تخطي إلى المحتوى الرئيسي
نافذة على العالم

الأزمة الليبية : تحييد الحل العسكري وبداية الانفراج ...

سمعي
© رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج (رويترز)
3 دقائق

سعى رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج لإعادة بناء بلاده الغارقة في الفوضى، لكن هذا المهندس المعروف باستقلاليته اصطدم  بظروف صعبة  رغم محاولاته المتعددة إنهاء الأزمة بالحوار والمفاوضات. لكن كما قال  السيد السراج  "لا تزال بعض الأطراف المتعنّتة تعمّق التفرقة والاصطفاف وتراهن على خيار الحرب في تحقيق أهدافها غير المشروعة ".

إعلان

في خطوة لافتة ،أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من الأمم المتحدة فايز السراج  مساء الأربعاء استعداداه لتسليم السلطة قبل نهاية تشرين الأول/أكتوبر المقبل، داعياً لجنة الحوار السياسي إلى الانتهاء سريعاً من إعادة تشكيل السلطة التنفيذية.

 وقال السراج في خطاب مقتضب في طرابلس "أعلن للجميع رغبتي الصادقة في تسليم مهامي للسلطة التنفيذية القادمة في أجل أقصاه نهاية أكتوبر المقبل".

 ودعا لجنة الحوار المنوط بها تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة إلى "اختيار مجلس رئاسي جديد وتكليف رئيس حكومة يتسلم السلطة بشكل سلمي".

وأضاف "نرحّب بما صدر من توصيات مبدئية مبشّرة أفضت الى الاتجاه إلى مرحلة تمهيدية جديدة لتوحيد المؤسسات والتمهيد للانتخابات، بالرغم من قناعتي بأنّ الانتخابات المباشرة هي أقصر الطرق إلى حلّ شامل. لكن سأدعم أي تفاهمات غير ذلك".

وأشار رئيس حكومة الوفاق إلى أنه منذ توقيع الاتفاق السياسي في 2015، سعى إلى تحقيق أكبر قدر من التوافق بين كافة الأطراف، لكنّ الصعوبات حالت دون ذلك.

وبموجب المحادثات الليبية التي استضافها المغرب في 2015، توصّل خلالها طرفا النزاع إلى اتّفاق سياسي تشكّلت بموجبه حكومة الوفاق.

  

- ما هي الأهمية التي يشكلها إعلان فايز السراج استعداداه لتسليم السلطة ؟

- ما هي انعكاسات هذه المبادرة  على النزاع الليبي؟ 

- كيف تبدو ردود فعل الدول الفاعلة والمهتمة بالملف الليبي في ظل التطورات الأخيرة؟ 

 للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها في حلقة اليوم من برنامج نافذة على العالم،

تستضيف سميرة والنبي :

- الدكتور محي الدين الحضري، أستاذ الديبلوماسية والعلاقات الدولية لدى الجامعة التونسية 

- والدكتور خطار أبو دياب، المحلل السياسي لدى مونت كارلو الدولية هنا في باريس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.