تخطي إلى المحتوى الرئيسي

نصر الله يرافع عن التفاهم الإيراني الغربي وهولاند أمام غليان شعبي

سمعي
مونت كارلو الدولية
6 دقائق

إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي تجميد بناء مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وخطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني في ضوء التفاهم المرتقب بين الغرب وإيران النووي والغليان الاجتماعي في فرنسا اليوم مواضيع عالجتها الصحف العربية والفرنسية.

إعلان

 

فوزية فريحات

 

 
 
تحت عنوان نتنياهو يدفن مشروعا عملاقا كتبت ليبراسيون، في الوقت الذي يحاول فيه نتنياهو إقناع الولايات المتحدة أن أي اتفاق مع طهران حول ملفها النووي سيمنحها الكثير من الراحة ،جاءت، مبادرة وزير الإسكان الإسرائيلي كرمي صخرة في مستنقع. وبحسبة بسيطة حسم نتنياهو أمره وتخلى عن مبادرة وزير الإسكان عبر تأكيده إعادة النظر في جميع مخططات الاستيطان من دون تنسيق مسبق من باب ان هذا العمل يثير مواجهة لا داعي لها مع الأسرة الدولية .
 
 
صحيفة لومند الفرنسية رأت أن نتنياهو ألغى مشروع المستوطنات هذا مرغما بدافع مراعاة واشنطن الغارقة في المفاوضات مع إيران ولإنقاذ العملية التفاوضية مع الفلسطينيين التي أوشكت على العودة الى الجمود.
 
 
مفاوضات يرى كلوفيس مقصود في صحيفة النهار انه بات من الضروريّتحديد المصطلحات المرتبطة بالأزمة الحاليّة القائمة ما بين السلطة الفلسطينيّةوالحكومة الإسرائيليّة.

ويضيف تعمّدتُ عدم استخدام مصطلح «مفاوضات» لأنني مقتنع تماماً بأن ما يحصل يمكناعتباره مناقشات في أحسن الأحوال، لكنه بالتأكيد ليس مفاوضات. فمصطلح «مفاوضات» يشير إلى اتفاق متبادل حول النتائج ـ وهو أمر غير متوافّر اليوم  مضيفا أن السؤال الذي يطرح نفسه هو: "ما هو الوضع القانوني لإسرائيل في الضفة الغربيّةوالقدس الشرقيّة وقطاع غزّة؟ويبقى أنه ما زال من غير الممكن تفسير عدم تشديدالمستشارين القانونيّين في الخارجيّة الأميركيّة على وجوب اعتراف إسرائيلبأنها قوّة احتلال وفقاً لما تنصّ عليه اتفاقية جنيف الرابعة، بحيث يصبح مصطلحمفاوضات تعريفاً واضحاً لعمليّة تتّجه نحو بلوغ النتائج".
 
 
مراعاة واشنطن
 
صحيفة لومند الفرنسية رأت أن نتنياهو الغى مشروع المستوطنات هذا مرغما بدافع مراعاة واشنطن الغارقة في المفاوضات مع إيران ولإنقاذ العملية التفاوضية مع الفلسطينيين التي أوشكت على العودة إلى الجمود.
 
 
الصحف العربية توقفت عند الكلمة التي ألقاها الأمين العام لـحزب الله حسن نصر الله عشية إحياء ذكرى عاشوراء .
 
ورأت النهار اللبنانية فيها بعدا تجاوز الإطار الداخلي والأزمة الحكومية انه لمرة نادرةوربما الأولى من نوعها بدا السيد نصر الله مدافعا بقوة عن التفاهم الغربي – الإيرانيإلى حد تحذيره من أن البديل منه هو الحرب. وإمعانا في التبشير بالاتفاق المحتمل فيالمفاوضات النووية بين الغرب وإيران، ذهب نصر الله إلى صياغة معادلة مفادها أن الحزبوالمحور الذي يرتبط به سيكون أقل الخاسرين من الحرب فيما سيتمكن في المقابل في حالتحقيق التفاهم من تعزيز موقعه وعدم خسارة.     
 
 
وفي الثنايا طلبت المملكة العربية السعودية من الولايات المتحدة فرصة إضافية في سوريا، وافقت على «مبدأ» المشاركة في مؤتمر «جنيف 2»، لكنها وضعت شروط تحول دون انعقاده قريباً، وهدفها الحصول على وقت إضافي للقيام لتحقيق نجاحات ميدانية عسكرية شمال سوريا وجنوبها، تجعل مفاوضات جنيف أكثر «توازناً».

فرنسا تستعد ليوم حافل من التجمعات استنكارا لفرض الضريبة البيئية على شاحنات النقل وتعديل الدوام المدرسي وموجة التسريحات الجماعية
 
 
فصل العواصف
 
صحيفة لوفيغارو اليمينية انفردت بنشر وثيقة سرية وجهها محافظوا المناطق في الخامس والعشرين من الشهر الماضي لوزارة الداخلية ورئاسة الحكومة للإضاءة على الحالة الحقيقية للبلاد حذروا فيها من توسع غضب الأرياف ووصفت الوثيقة الحالة بمجتمع وقع فريسة الغضب مشيرة إلى أن الاستياء من الأداء الحكومي يشكل عاملا جامعا
 للمستنكرين.
 
 
 جبهة اليسار وهي جزء من الأغلبية الحاكمة توعدت بمظاهرة حافلة أمام وزارة المالية بداية الشهر المقبل لإطلاق ما يسمى بالثورة الضريبة وستبدأ بالتعبئة في الخامس والعشرين من الحالي زعيم الجبهة جان لوك ميلانشون قال في هذا السياق في وصف ما يجري من حراك اجتماعي "انه فصل العواصف".
 
 
صحيفة ليبراسيون القريبة من الحزب الاشتراكي جردت صفحة الغلاف من أية صورة واكتفت بنص يفسر هذه المبادرة
 
 
إن التجريد من الصور ينطوي على فضيلة لا تعوض فهو يسلط الضوء على البديهات المنسية ليبيراسيون وبخط عريض عنونت كفى شتائم عنصرية وتحريض على العنف مضيفة بعنوان فرعي أن الاعتداء الأخير على وزيرة العدل كريستيان توبيرا على غلاف الأسبوعية المقرفة مونيت قد أثار أخيرا صحوة ضمير في مواجهة العنصرية التي لم تعد
مفهوما محرما .
 
 
لوهيومانتي اعتبرت أن كل فرنسا طالتها الشتيمة العنصرية مضيفة بعد الصمت الذي أعقب الهجمات العنصرية ضد وزيرة العدل توبيرا كان غلاف صحيفة مينوت بمثابة صدمة كهربائية أيقظت المسؤولين السياسيين .مشيرة إلى أن المجموعات الاشتراكية قد أطلقت على شبكة الانترنت دعوة لمسيرة جمهورية في الثامن من الشهر المقبل.
 
 
 
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.