هولاند يزور إسرائيل بعد موقف فرنسا المعارض للاتفاق مع طهران و"معركة القلمون" في سوريا على وشك البدء

سمعي
مونت كارلو الدولية

عشية توجه الرئيس الفرنسي في زيارة هي الأولى لإسرائيل والأراضي الفلسطينية نشرت صحيفة لوفيغارو حديثاً مع رئيس الحكومة الإسرائيلية حث فيه فرنسا على عدم تليين موقفها تجاه إيران خلال المحادثات المقبلة مع مجموعة الست.

إعلان

 فوزية فريحات

نتينياهو: فرنسا وإسرائيل متفقتان حول النووي الإيراني

نتنياهو حيا موقف الرئيس هولاند الذي وصفه بالقوي والحازم من المسألة الإيرانية وفي رده على سؤال يقول هل أصبحت فرنسا في ظل مسار محادثات جنيف الأخيرة حليفاً تعول عليه إسرائيل أكثر من الولايات المتحدة؟
قال نتنياهو "تبقى الولايات بالنسبة لنا حليفاً هاماً بل الأهم لكن علاقتنا بفرنسا خاصة جداً أيضاً. فيما يتعلق بالملف الإيراني يتبنى بلدانا ومنذ سنوات موقفاً موحداً بغض النظر عن الغالبية الحاكمة وسنواصل هذه الشراكة مع الرئيس هولاند الذي أظهر عزماً وشجاعة في محاربة الإسلام المتطرف في مالي.
لوفيغارو طرحت السؤال التالي أيضاً تبدي إسرائيل وبعض الدول الخليجية اهتماماً متطابقاً حيال الملف الإيراني، فهل يمكن أن يفضي ذلك إلى تعاون عملي؟
وفي الرد قال نتنياهو "من الواضح أننا على نفس المستوى من التناغم". وهذه سابقة في العصر الحديث. فإسرائيل والدول الرئيسية في الخليج متفقة على تماماً على إعادة التأكيد على ضرورة منع طهران من القدرة على تطوير السلاح النووي، وإذا نجحت في ذلك فإن باب السباق إلى التسلح النووي سيفتح على مصراعيه في الشرق الأوسط.
وفي رده على سؤال حول استعداده للتوقيع على معاهدة منع انتشار السلاح النووي قال رئيس الحكومة الإسرائيلية لقد أثبت هذا النص عدم الجدوى أو الفعالية.

دور فرنسي ممكن في إحياء المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلة

وفي تعليقه على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بات فشل المحادثات بين تل أبيب والفلسطينيين يبشر بانتفاضة ثالثة
قال نتنياهو أريد أن أتوصل إلى اتفاق سلام وقد قدمت الكثير من التنازلات المؤلمة لتسهيل استئناف المفاوضات لكنه أضاف لقد آن الأوان كي يبذل الفلسطينيون شيئاً من الجهد عبر قبولهم بإقامة دولة منزوعة السلاح وتقديم تعهدات بضمان أمن إسرائيل وقبل هذا وذاك عليهم الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية فإذا ما تحقق كل ذلك أعتقد أن هناك فرصة لتوقيع اتفاق نهائي.
لوفيغارو أكدت أن الرئيس هولاند، ورغم استبعاد فرنسا وأوروبا من المفاوضات بين تل أبيب والفلسطينيين، سيحاول تشجيع الطرفين على التحلي بالشجاعة وبذل الجهود المطلوبة للتوصل إلى اتفاق يرضي الجميع. بدورها عنونت صحيفة ليبراسيون: "هولاند يريد أن يؤثر في العملية السلمية".
ليبراسيون قالت أن الرئيس الفرنسي الموصوف بأنه صديق مقرب من إسرائيل مقتنع بتأثير فرنسا وسيترافع عن حل يقوم على دولتين وسيدين مواصلة الاستيطان في الأراضي المحتلة التي تهدد المفاوضات. وتضيف اليومية اليسارية أن نتنياهو وعد بفرش السجادة الحمراء لهولاند وباريس أكدت أن كافة الإجراءات قد اتخذت لاستكمال الزيارة بهدوء وطمأنينة بعيداً عن الغضب الذي أبداه الرئيس الأسبق جاك شيراك عام ستة وتسعين حيال ضغط قوات الأمن الإسرائيلية.

هل بدأت "معركة القلمون" في سوريا؟

معركة القلمون التي طال الحديث عن اقترابها يبدو أنها بدأت فعلاً، حسب صحيفة النهار اللبنانية التي عنونت: "أهالي قارة يتوافدون إلى عرسال.. وتخوف من قصير 2".
النهار عرضت صورة عند مدخل عرسال لجهة الحدود السورية، وتبدو فيها سيارات المهجرين السوريين من بلدة قارة التي تشهد اشتباكات عنيفة بين كتائب المسلحين المعارضين والجيش النظامي الذي يحاول التقدم إلى داخل البلدة من ناحية الأتوستراد الدولي. وتحدث بعض اللاجئين عن مفاوضات دارت بين قسم من أهالي قارة وبين الجيش النظامي قضت بأن يدخل البلدة ويقوم بمداهمة بعض البيوت بشكل صوري، في محاولة لتفادي حصول معركة يتكرر فيها سيناريو القصير إلا أن المفاوضات تعثرت بسبب رفض عدد من الكتائب المسلحة لفكرة التفاوض مع النظام. واستقدم المسلحون المعارضون تعزيزات إلى البلدة حيث تدور منذ صباح الأمس اشتباكات عنيفة لاسيما في الجهة الشمالية الشرقية، التي أكد عدد من الوافدين إلى عرسال سيطرة الجيش النظامي على حي فيها.

مظاهرات متوقعة في مصر في ذكرى "محمد محمود"

في اليوم السابع المصرية خالد عكاشة الخبير الأمني يطالب مؤيدي السيسي و30 يونيو بعدم النزول في ذكرى محمد محمود. عكاشة طالب مؤيدي الفريق أول عبد الفتاح السيسي ومؤيدي ثورة 30 يونيو بعدم النزول في يوم 19 من نوفمبر، لأنها ليست في توقيتها أو مكانها، مؤكداً أنه سيكون هناك حرب تُدعى حرب "الصورة"، سيسعى الإخوان والسلفيون لاستغلالها وتصديرها إلى الغرب بأن هناك أعداداً كبيرة تطالب بالقصاص ضد قاتلي شهداء محمد محمود، إلى جانب أعمال العبث والعنف التي سيقومون بها لجر البلاد إلى الفوضى محاولةً منهم لإشعال الموقف. ووجه عكاشة رسالة إلى الحركات الثورية التي ستحيي ذكرى محمد محمود، بالتوجه إلى رئاسة الجمهورية والمسئولين للجلوس معهم وعرض تصوراتهم وليس للتظاهرات، من أجل التغيير للأمام، لأن الشارع المصري لم يعد يتحمل أي تظاهرات أو فعاليات.

الانتخابات الرئاسية في الجزائر

تحت عنوان "طابور العهدة الرابعة يوقف حلم المعارضة بمرشح التوافق، السلطة تغلق "دومينو" الرئاسيات"، تكتب الخبر الجزائرية أن السلطة تحكم يوماً بعد يوم قبضتها على مجريات الانتخابات الرئاسية المقبلة، ذلك ليس فقط من خلال اصطفاف أحزاب الموالاة في طابور دعم العهدة الرابعة للرئيس بوتفليقة قبل أن يقرر هو مصير ترشحه من عدمه، بل أيضا بواسطة حملة توزيع هبات الزيارات الميدانية للوزير الأول بالولايات والتي وصفت من قبل أحزاب المعارضة بأنها تهدف إلى إغلاق "دومينو" اللعبة الانتخابية وتحقيق استمرارية الحكم الحالي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم