تخطي إلى المحتوى الرئيسي

القبض على مطلق النار على ليبراسيون ومفاوضات النووي الإيراني تراوح في مكانها

سمعي
مونت كارلو الدولية
6 دقائق

لم تخل يومية فرنسية اليوم من أنباء القبض على مطلق النار في صحيفة "ليبراسيون" المدعو عبد الحكيم دخار كما أسهبت الصحف في سوابقه أيضا.

إعلان
 
إعداد فوزية فريحات
 
 
"ليبراسيون" سردت تفاصيل الملاحقة من الألف إلى الياء.  وكان عبد الحكيم دخار قد أمضى حكما بالسجن أربع سنوات في 1998 لتورطه في قضية تحمل اسم "فلورانس راي".
 
 
 وأدين الشاب الذي كان يلقب ب"تومي" بالمشاركة في عصابة أشرار لشرائه بندقية صيد استخدمت في حادثة أودت بحياة خمسة أشخاص بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة في أكتوبر 1994 في باريس.
 
 
وكان في التسعينات يرتاد أحياء خاضعة لمراقبة الشرطة حيث يلتقي فيها مئات الشبان الذين ينتمون إلى اليسار الراديكالي. وحاول  دخار خلال  بلا جدوى إقناع المحكمة بأنه جاسوس ويقوم بمهمة كلفه بها جهاز الأمن العسكري الجزائري لاختراق الأصوليين .
 
 
الصحيفة نقلت عن محاميه آنذاك أنه لم يبادله الحديث منذ عشرين عام.  كما اتصلت بخبراء الصحة النفسية القانونيين الذين عاينوا حالته قبل وأثناء المحاكة السابقة وأثناءها.  وقد أجمعوا على أنه يعاني مما يسمى "جنون العظمة"وبالتالي فإنه  يعيش حالة انفصام عن المجتمع.
 
 
" لو فيغارو"  بدورها تعقبت  عملية الملاحقة فيما توقفت  صحيفة " لومانيتي" عند مسيرته القضائية معتبرة أنه شخصية غامضة.
 
 
 
صحيفة لو فيغارو واصلت  اليوم حديثها عن المفاوضات  حول البرنامج النووي بين طهران ومجموعة الست تحت عنوان "المفاوضات تراوح مكانها"
 
        
وفي الأسباب أن الخلافات حول المسائل الجوهرية لا تزال قائمة كما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد ثلاث ساعات من المباحثات مع كاثرين أشتون  نظيرته في الاتحاد الأوربي: "رئيس الوفد الإيراني المفاوض لم يستبعد التوصل إلى اتفاق  إذا توافرت النوايا الحسنة" بحسب الصحيفة التي تضيف  أن  جنيف تقوم بالاستعدادات اللازمة حاليا تحسبا لتمديد المفاوضات غدا وهو أمر مرجح.
 
 
 
صحيفة "لاكروا"  توقفت عند النداء الذي أطلقه مجمع الكنائس الشرقية خلال اجتماعه في روما  تحت عنوان "البابا لا يمكن له أن يتخيل الشرق وهو خال من المسيحيين".
 
 
"لاكروا" تقول إن نزوح عشرات الآلاف من المسيحيين يضعف يوما بعد يوم الوجود المسيحي في الشرق. وقد قدر بطريرك الكنيسة الملكية عدد المسيحيين المهجرين في سوريا ب450 ألف شخص  تقريبا. وأصر على إطلاق هذه الرسالة بحضور الحبر الأعظم  الذي قال أمام مجمع الكنائس الشرقية إننا نطلق اليوم نداء مع رعاة الكنائس الشرقية كي يحترم حق الجميع في عيش حياة كريمة وممارسة إيمانهم بحرية".وأضاف "لا يسعنا أن نفكر بشرق أوسط خال من المسيحيين الذين  يبشرون منذ نحو ألفي عام  باسم المسيح وهم مواطنون مندمجون في الحياة الاجتماعية والثقافية والدينية لأممهم.
 
 
        
صحيفة "ليبيراسيون" نشرت تحقيقا حول وضع جماعة الأخوان المسلمين في مصر خلصت فيه إلى أن الجماعة مجبرة على الانحناء في مصر والدليل دعوتها إلى الحوار مع الحكم الجديد
 
 
"ليبراسيون" ذكرت أيضا تحت عنوان "واشنطن تتقرب من الحكم الجديد" أن  البرود الذي أعقب عزل الرئيس مرسي في طريقه إلى الزوال  بين حليفين قديمين. فالأخوان المسلمون  تلقوا صفعة جديدة حين اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في خطاب له في واشنطن أن "جماعة الأخوان قد سرقت الثورة المصرية وأن فتيان ميدان التحرير لم يتحركوا بدافع من أي دين أو أيديولوجيا"، مضيفا "كانوا يريدون أن يدرسوا وأن يعملوا وأن يكون لهم مستقبل لا حكومة فاسدة تمنع عنهم كل ذلك.
 
 
تضيف الصحيفة قائلة إن واشنطن  أيقظت العداء لأمريكا من خلال تعليق بعض المساعدات المخصصة لمصر  حيث يشاهد المراقب في كل مظاهرة مؤيدة صورة للرئيس أوبا ما ملتحيا وقد كتب عليها "أمريكا تدعم الإرهاب الإسلامي".و نقلت الصحيفة عن دبلوماسي أوروبي قوله  إنه لا مصلحة لا للولايات المتحدة ولا لمصر  في تعكير العلاقات بينهما لكن أيا من الطرفين لا يستطيع تحمل مسؤولية هذا التفاهم أيضا. فمصر بحاجة لإظهار تمسكها بسيادتها وواشنطن لا تستطيع القبول بانتهاكات حقوق الإنسان. ويختم الدبلوماسي فيقول  إن  الوضع الحالي يناسب الطرفين.
 
 
 
صحيفة "ليزيكو" الاقتصادية توقفت عند قبول المستشارة ميركل بمبدأ  إرساء حد أدنى للأجور في ألمانيا تحت إصرار الحزب الديمقراطي الاشتراكي.
 
تقول "ليزيكو" إن المستشارة ميركل  لينت موقفها من مبدأ الحد الأدنى الموحد  من الأجور رغم ترددها لأن الحزب الديمقراطي الاشتراكي المعارض قد وضع هذا البند شرطا مسبقا لعقد صفقة تحالف في الحكم مع المستشارة. وترى  الصحيفة  أن القبول بالمبدأ يعتبر ثورة في ألمانيا  لكن المفاوضات التي تبدأ بعد غد لإضفاء الشرعية على تعميم الحد الأدنى   الموحد للأجور والمحدد بثمانية يورو  وخمسين سنتا للساعة  تبدو شاقة.
 
 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.