تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حكايات شيرين

الكسندر نجار: "قاموس عاشق لبنان" يجمع اللبنانيين ولا يفرقهم

سمعي
مونت كارلو الدولية
3 دقائق

تستضيف كابي لطيف الكاتب والمحامي اللبناني الفرنكوفوني الكسندر نجار بمناسبة صدور كتابة الأخير "قاموس عاشق لبنان" عن دار بلون الفرنسية وحظي بدعم وتقدير وسائل الإعلام الفرنسية.

إعلان

ندافع عن فكرة لبنان الثقافة ولبنان الحضارة

"هذه المرحلة الحساسة التي جعلتني أتشجع أكثر في الكتابة حيث المنطقة تغلي بالمؤامرات والعدوان من حولنا فالكتاب ليس فقط مهم لي وحدي ولكن مهم لفنانين آخرين لأننا ندافع عن فكرة لبنان الثقافة ولبنان الحضارة لنؤكد بالنتيجة إن هذا البلد باق وان ثوابته وما يكوّن الهوية اللبنانية لا يمكن أن تمحى ولا يستطيع أحد المساس بها مهما تعاظمت المشاكل بالمنطقة. الكتاب يعتبر وثيقة لمستقبل لبنان للبنانيي الداخل بحيث يذكرهم بالثوابت اللبنانية وللبنانيي الخارج وأصدقاء لبنان والذين يحبون لبنان ويعرفون ما هي حضارة لبنان العريقة. وكذلك إلى الفرنسيين الذين عرفوا لبنان عن طريق الرحالة الذين زاروه مثل لامارتين وفلوبير ورينو وسكان منطقة حوض المتوسط الذين نتشارك معهم عبر التاريخ منذ أيام الفينيقيين".

الثوابت اللبنانية هي فوق السياسة لان السياسة تفرقنا

"كتابي يضم كل شيء عن لبنان ولكني تجنبت رجال السياسة لسبب بسيط أني كتبت عن بعض الشخصيات مثل كميل شمعون وفؤاد شهاب وبيار الجميل. وفي مرحلة تحضير الكتاب لاحظت إني كلما كنت اقرأ لأصدقائي بعض مقاطع الكتاب حول المواضيع السياسية كانوا يختلفون فيما بينهم وحسب اتجاهاتهم السياسية. فقلت أني أريد للكتاب أن يجمع اللبنانيين ولا يفرقهم والسياسة بلبنان تفرقنا لذالك ألغيت السياسة. وثمة سبب آخر هو أن رجال السياسة منهم كانوا ناجحين ومتفوقين ولعبوا دوراً فعالاً في لبنان ولكن الغالبية شاركت بالحرب اللبنانية فأما ارتكبت أخطاء وأما الشخص الذي نجده نحن بطلاً يجده آخرون خائناً. بالنتيجة الرجوع للثوابت اللبنانية التي هي فوق السياسة أفضل".

لبنان أعجوبة

"فوجئت أن الكتاب وصل إلى 850 صفحة وقارنته مع الكتاب المخصص للهند والصين وكانوا بنفس الحجم رغم إن هذه البلدان اكبر مساحة جغرافية وأكثر بعدد السكان من لبنان تساءلت لماذا لبنان بهذه الأهمية رغم صغر مساحته الجغرافية؟ اكتشفت -رغم إن الذي كتبته ليس في إطار شوفيني كما يفعل البعض- ولكن من ناحية موضوعية بدون شك إن هذا البلد الذي عرف 17 حضارة ويجمع 18 طائفة حتى إن اسم القارة الأوربية جاء من شواطئ لبنان فضلا عن الأدب ودور لبنان في النهضة العربية ومسائل الفن من مسرح وفن تشكيلي حتى الصحافة كان للبنان دور رائد في الصحافة العربية إن كان في لبنان أم مصر كل هذه المسائل تجعلني أكون على يقين إن لبنان فعلا أعجوبة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.