تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

سجالات سياسية جديدة حول قضية الصحراء الغربية

سمعي
خريطة الصحراء الغربية (الصورة من فرانس24)

معكم حول الحدث برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسيه يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعةالثانية ظهرا بتوقيت باريس – منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان
 
حلقة الثلاثاء 6  أكتوبر 2015

إعداد وتنسيق: راجحة عبود

 
فقرة "خارج نطاق التغطية": تونس بين الحريات الشخصية واحترام الأعراف والتقاليد أثارت مطالبة وزير العدل التونسي بإلغاء تجريم اللواط جدلاً واسعاً بين مستنكرٍ ومبارك. وذلك على خلفية تعرض شاب تونسي لفحص المثلية الجنسية خلال التحقيق معه في قضية جنائية أخرى. فهل يمكن للوزير المضي قدماً بمقترحاته؟ وهل يتنافى هذا الإلغاء مع القوانين والأعراف؟
 
فقرة "بين السطور": البرلمان الليبي يمدد لنفسه والحوار يترنح بعد قرار مجلس النواب الليبي في طبرق تمديد مدة ولايته 6 أشهر إضافية، تعالت الأصوات المستنكرة الواصفة القرار ب"غير الدستوري"، والأصوات التي تخشى من تعثر الحوار الوطني الليبي الذي وصل إلى مرحلة حاسمة في الصخيرات المغربية. فما الذي دفع بالبرلمان لاتخاذ هذا القرار وما هي تبعاته المتوقعة؟
 
في فقرة "قضية اليوم": شد وجذب بين ناشطي البوليساريو والحكومة المغربية، أعادت التوترات الدبلوماسية بين ستوكهولم والرباط بسبب ملف الصحراء الغربية، وذلك بعد أنباء عن اعتراف السويد بجمهورية الصحراء، في حين ترفض الجهات المغربية الرسمية التدخلات الخارجية في هذا الملف معتبرةً إياها انتهاكاً لسيادة المملكة. فما هي حقيقة وخلفية ما حدث؟
 
ضيوف الحلقة :
خطار ابو دياب -المحلل السياسي لإذاعة مونت كارلو الدولية
الفاضل عاشور -  رئيس النقابة الوطنية التونسية للإطارات الدينية 
 محمد جعيد - الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في باريس 
عمر منصور – ممثل جبهة البوليساريو 
محمد بن حمو - رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية
شكري السنكي – صحفي وكاتب ليبي 
الشريف الوافي – عضو منسحب من الحوار الوطني الليبي
 
لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة خارج نطاق التغطية التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل  
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:  
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر 
 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن