تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

ماهي دلالات الدور الدور الروسي في سوريا ؟

سمعي
مصطفى الطوسة و وليد عباس في استديوهات مونت كارلو الدولية ( تصوير خالد الطيب)

معكم حول الحدث برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسيه يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمي يأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعةالثانية ظهرا بتوقيت باريس – منتصف النهار بالتوقيت العالميحلقة الاثنين 14سبتمبر 2015

إعلان

إعداد و تقديم : مصطفى الطوسة
إعداد و تنسيق : راجحة عبود
 
في برنامج معكم حول الحدث اليوم نسلط الضوء على أربعة مواضيع.
-عبد العزيز بوتفليقة يقيل الجنرال مدين الملقب بتوفيق رئيس المخابرات العسكرية الجزائرية
ما هي متغيرات المشهد الأمني و السياسي الجزائري على ضوء هذا القرار المفاجئ الذي جاء ليتوج عدة هزات شهدتها الأوساط الأمنية و العسكرية الجزائرية العسكرية منذ بداية العهدة الرابعة لعبد العزيز بوتفليقة ؟؟ محاور سنناقشها مع ضيفنا الإعلامي الجزائري هشام عبود...ومراسل الإذاعة في الجزائر فيصل مطاوي
 
-في مصر عشية الانتخابات التشريعية الأولى قي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ...قدم رئيس الحكومة المصري  إبراهيم محلي استقالته على خلفية اندلاع فضائح فساد .. الرئيس المصري عين إسماعيل شريف لتشكيل حكومة جديد ...ما هي أهم الدلالات السياسية لعهده الاستقالة ؟ كيف يمكن أن تؤثر على المعادلة الانتخابية التي تستعد مصر الدخول فيها ؟ و هل لكل ذلك تأثير على الأداء السياسي للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يبذل جهودا كبيرة لمحاولة تطبيع المشهد المصري الذي لم يخرج بعد من تداعيات الانقلاب على حكم الرئيس المخلوع محمد مرسي ؟  كل هده القضايا و غيرها سنناقشها مع وليد عباس نائب رئيس تحرير مونتي كارلو الدولية و الذي يستعد للذهاب إلى مصر لتغطية الانتخابات التشريعية المصرية.. ومراسلنا محمد يسري .  
 
- في سوريا ...لا جديد في الأفق... المواجهات مستمرة بين المعارضة المسلحة وقوات النظام السوري ..الجديد هو هذا الجدل الدولي الذي اندلعت شرارته في أوساط الدبلوماسية العالمية حول  الدور الروسي في سوريا و العراق و الحرب على داعش خصوصا بعد ظهور صور على شبكات التواصل الاجتماعية لصور لجنود روس في الميدان السوري ..لمناقشة هذه الإشكالية سيكون معنا من بغداد قاسم الحلفي مدير تحرير القسم السياسي في جريدة الصباح العراقية  ومن سوريا  بسام ابو عبد الله مدير مركز دمشق للدراسات الإستراتيجية و أستاذ العلوم السياسية و من باريس      الباحث في الفلسفة السياسية رامي الخليفة العلي.
 
و سنعرج على أزمة اللاجئين التي  أصبحت تهدد أركان الاتحاد  الأوروبي ...هذا الأزمة التي أرغمت المستشارة الألمانية إنجيلا على توجيه رسالة قوية بخصوص فضاء شنغين مع فرض رقابة على الحدود الألمانية النمساوية .....أوربا و اللاجئين...الأزمة واحدة و المقاربات مختلقة ....  قبل الاتصال مباشرة مع مراسلينا في برلين منصف السليمي ... سنستمع  لروبورتاج  كانت مراسلتنا في بروكسل هالة الساحلي  أعدته لمونتي كارلو.
 

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.