تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

الضرائب تثقل كاهل المواطن الأردني

سمعي
سعدة الصابري مع الصحفي غسان معلوف

"معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسيه يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعةالثانية ظهرا بتوقيت باريس – منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان
الاثنين 15 أكتوبر  2015
 
إعداد وتقديم : سعده ألصابري
إعداد وتنسيق: راجحة عبود
 
 فقرة "بين السطور": إستراتيجية المملكة السعودية في اليمن وسوريا
يمكن لمن يتابع التحركات السعودية في المنطقة، لاسيما في الملفين اليمني والسوري، أن يلاحظ، من خلال مواقف الرياض وتصريحات مسؤوليها، أن القاسم المشترك وراء تلك الخيارات هو الصراع مع إيران ومحاولة الحد من تمددها ونفوذها في المنطقة. فهل هذا ما يفسر اللقاءات الثنائية بين الرياض وموسكو من جهة، والرياض وواشنطون من جهةٍ أخرى؟
 
فقرة "خارج نطاق التغطية": هل تغطي الحكومة الأردنية عجز موازنتها من جيوب مواطنيها؟
 
تعاني الأسرة الأردنية من استمرار ارتفاع أسعار كافة السلع والخدمات، في الوقت الذي ترتفع فيه نسبة الضرائب بشكلٍ مستمر من دون أن تصاحبها زيادة في رواتب ومداخيل الفرد. وعلى الرغم من تأثر الاقتصاد الأردني بظروف المنطقة الأمنية والسياسية، إلا أن المحللين يلقون باللوم على الحكومة وسياساتها المالية والضريبية، بالإضافة إلى ارتفاع فاتورة الإنفاق الحكومي والميزانية المخصصة للدفاع.
فقرة "قضية اليوم": هل يحقق الأكراد مكاسب سياسية في تركيا؟
 
في ظل حالة الغضب المتفجرة في الشارع التركي وتراجع شعبية الرئيس رجب طيب أردوغان بسبب الحرب التي يشنها ضد حزب العمال الكردستاني ومن يدعمه، يتوقع المحللون أن تحقق القاعدة الكردية مكاسب في الانتخابات التشريعية المقبلة بسبب تعاطف قسم من الأتراك معهم أو نتيجةً لرد فعل انتقامي من اليساريين والمعارضين الذي قد يدلون بأصواتهم لصالح حزب الشعوب الديمقراطي خلال الانتخابات البرلمانية. لكن قسماً من الأكراد يعتبرون أن المطلب الأهم هو اعتراف تركيا بحقوقهم الجغرافية وإعطائهم الحق بتأسيس دولة فدرالية لهم جنوب البلاد، وهو الأمر الذي ترفضه تركيا جملةً وتفصيلاً، ما قد يعني استمرار النزاع والشقاق داخل البلاد.
ضيوف الحلقة:
غسان معلوف  - صحفي –باريس
جواد بشارة –باحث ومحلل سياسي –باريس  
رياض قهوجي - الرئيس التنفيذي لمؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري  الأمارات العربية
 خالد زبيدي - اقتصادي أردني
مازن رشيد - خبير اقتصادي اردني
أيمن جزيني – مستمع من الاردن
درويش سعدو   - من مؤسسي الحزب الديمقراطي الكردستاني في تركيا 
جنكيز طومار - نائب مدير معهد الدراسات شرق أوسطية في جامعة مرمره-تركيا 
 
لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل  
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:  
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر 
 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.