تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

ماذا وراء اتفاق قبائل التبو والطوارق الليبية في قطر؟

سمعي
الصورة توقيع اتفاق قبائل تبو والطوارق الليبية في قطر(رويترز)

"معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسيه يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمي يأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس – منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان

 
حلقة الأربعاء 25  نوفمبر/ تشرين الثاني 2015
 
فقرة "قضية اليوم": اتفاق قبائل الطوارق والتبو الليبية 
بعد عام ونصف من الحرب الأهلية بين قبائل الطوارق والتبو في أوباري، جنوب ليبيا، تمكن الطرفان، برعاية قطر، من تتويج ستة أشهر من المفاوضات باتفاق المصالحة الشامل الذي ينص على وقف فوري لإطلاق النار، وإخلاء المدينة من المظاهر المسلحة، وعودة المهجرين إلى بيوتهم، وإطلاق سراح الأسرى. ولكن السؤال المطروح اليوم يتمحور حول سبب لجوء الأطراف المتنازعة إلى أطراف خارجية على الرغم من تعايشها معاً منذ ما يزيد عن قرن من الزمن، وما إذا كانت للأطراف المتداخلة أية أجندات وأهداف في المنطقة.
 
فقرة "بين السطور": تحركات باريس ضد الإرهاب بين أجندتي موسكو وواشنطن
بعد أن تمخض جبل الولايات الأمريكية لينجب فأراً من الوعود والخطوات الرامية إلى تكثيف الضربات المشتركة مع فرنسا ضد تنظيم "داعش"، من دون جدول زمني محدد، يتساءل الشارع الفرنسي اليوم عما يمكن أن تسفر عنه جولات ولقاءات الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند  بنظرائه من قادة الدول التي أبدت استعدادها للدخول في تحالف موحد ضد الإرهاب، لاسيما وأن عقدة "مصير الأسد" تظل نقطة الخلاف القائمة. فهل تذهب الجهود الفرنسية أدراج الرياح؟
 
فقرة "خارج نطاق التغطية": مشروع الضبعة المصري النووي، أولوية اقتصادية أم خطوة سياسية؟
على الرغم من تأخر البرنامج النووي المصري نحو 65 عاماً، ما تسبب في خسائر قدرها وزير الكهرباء والطاقة الأسبق أحمد إمام بنحو 250 مليار دولار، إلا أن بعض السياسيين والإعلاميين والنشطاء في مصر يشككون في الجدوى الاقتصادية لمشروع محطة الضبعة النووية التي ستنفذها روسيا بتكلفة تصل إلى 20 مليار دولار.
 
كما يتهم هؤلاء السلطات المصرية بأنها لم تتمتع بالشفافية اللازمة فيما يخص أسباب إرساء العرض على روسيا، ومدى توافق القدرة الإنتاجية للمحطة مع الاحتياجات المستقبلية للاستهلاك الكهربائي في البلاد، وسبب التوجه نحو الطاقة النووية على الرغم من وجود بدائل جديدة ومتجددة للطاقة. 
 
ضيوف الحلقة:
محمد الألفي- خبير سياسي واقتصادي- باريس
مصطفى حمادي- الناطق الرسمي لقبيلة الطوارق وأحد أعيان الطوارق - ليبيا
محمد صاندو- أحد أعيان التبو - ليبيا
ميشال أبو نجم - مدير صحيفة الشرق الأوسط في باريس
المهندس هشام خليل - عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي- القاهرة
هالة مصطفى- إعلامية - القاهرة
 
لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل  
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:  
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر 
 
 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن