تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

رهانات الفرنسيين بين الدورين الانتخابيين

سمعي
مصطفى طوسة مع الباحث حسين جيدل في استوديوهات مونت كارلو الدولية

"معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسيه يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس – منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان

حلقة الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول 2015
 
فقرة "قضية اليوم": ما هي ملامح اتفاق الفرقاء الليبيين؟
من تونس اخبار متفائلة بتوصل الفرقاء الليبيين إلى اتفاق بينهما قد يساهم في خفض حدة التوتر الأمني في هذا البلد، ويساعد على تكوين سلطة مركزية تعمل على ضمان الآمن ومحاربة جدية وحازمة وفعالة  للفصائل الإرهابية التي تسيطر على مساحات شاسعة من البلد، والتي أصبحت منذ زمن تشكل مصدر قلق لدول الجوار العربي أو الأوروبي ...ما هي ملامح هذا الاتفاق و ما هي  فرص نجاحه الميداني والسياسي؟ و هل فعلا ليبيا تستعد للخروج من عنق الزجاجة بعد فترة عصيبة  جعلتها عرضة لاجتياح التنظيمات الإرهابية مثل القاعدة و داعش ؟
 
فقرة "بين السطور": الجزائر تخرج عن الصمت في إقالات الجنرالات
المشهد السياسي الجزائري بعد التصريحات التي أدلى بها الجنرال محمد مدين المعروف بتوفيق، والذي كان الرجل  القوي في الجزائر قبل إقالته من طرف رئاسة الجمهورية  ..الجنرال توفيق خرج عن صمته الأسطوري وعبر عن امتعاضه اتجاه محاكمة احد نوابه السابقين الجنرال حسن، بتهمة تأخره بالإعلان عن الكشف عن أسلحة تمت مصادرتها في إطار الحرب على الإرهاب ...فما المغزى السياسي من خروج توفيق عن صمته؟ و هل هذا يؤشر إلى تصدعات إضافية داخل المنظومة السياسية و الأمنية الجزائرية ؟ أم  أن الجنرال توفيق لا يعدو كونه  رجل الماضي و علبة سوداء لأرشيف المرحلة التي عاشها كما وصفه الكاتب الصحافي كمال داوود في صحيفة لو كوتي ديان دوران ؟
 
فقرة "خارج نطاق التغطية": رهانات الفرنسيين بين الدورين الانتخابيين
فرنسا تعيش حاليا مفاوضات مابين الدورتين لانتخابات المناطق، التي شهدت اختراقا تاريخيا للجبهة الوطنية بزعامة مارين لوبين .. خلال هذه المفاوضات طغى على المشهد السياسي مقاربتان الأولى، جسدها مانويل فالس الداعية إلى إقامة سد جمهوري ضد الجبهة الوطنية و دعا قوى اليسار إلى التصويت على اليمين التقليدي ..و المنطق الثاني جسده نيكولا ساركوزي الذي رفض أي دمج و أي انسحاب لصالح الاشتراكيين ....ما يجعل علامات الاستفهام كثيفة على نتائج الدورة الثانية الأحد المقبل.
 
 ضيوف الحلقة:
كامل المرعاش -  متخصص في الشأن الليبي – باريس  
حسين جيدل - باحث في الانثروبولوجيا – باريس
فيصل مطاوي – مراسل مونت كارلو الدولية في الجزائر
هشام عبود – محلل سياسي وإعلامي جزائري - باريس
عمر المرابط - نائب رئيس بلدية ومستشار الجالية المغربية في باريس 
بشارة طربية  - عضو مجلس نقابة المحامين في باريس
 
لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل  
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:  
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن