تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

أبرز محطات الحدث في أسبوع Best Of معكم حول الحدث

سمعي
القوات التركية في العراق (رويترز)

"معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسيه يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس – منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان
 
 
حلقة الجمعة 18 ديسمبر/ كانون الأول 2015

حصيلة هذا الأسبوع تمحورت حول:
قراءة سياسية لنتائج الدورة الثانية لانتخابات المناطق، و حاولنا أن تستشف ملامح المستقبل السياسي من خلال الاختراقات التي حققها كل من اليمين بزعامة نيكولا ساركوزي و اليمين المتطرف بقيادة مارين لوبين و اليسار  الحاكم  ...الجبهة الوطنية فشلت إذن في الفوز بآي منطقة  ...اليمين التقليدي لم يحصل على الموجة الزرقاء التي كان يركض وراءها  و اليسار الحاكم استطاع  الحفاظ على معاقل هامة  فيما أظهرت الخيارات السياسية التي تبناها مانويل  فالس رئيس الحكومة عن نجاعتها في وقف تمدد اليمين المتطرف .
 
ثم عرجنا إلى الحديث عن إعلان السعودية تشكيل تحالف دولي مكون من أربعة و ثلاثين  يضع على أجندته محاربة الإرهاب عسكريا و فكريا، هذا التحالف الجديد سيتمتع بقيادة مركزية مقرها العاصمة السعودية الرياض..فما هي خلفية إنشاء هذا التحالف؟ و ما هي قدرته الحقيقة على محاربة ظاهرة الإرهاب؟     
 
وعلى خلفية اختراق قوات تركية للتراب العراقي .. حدة هذه الأزمة و تداعياتها الإقليمية  لم تهدأ و هي كانت في صلب المحادثات التي أجراها وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر في بغداد مع القيادة العراقية .. العراق يرفض بشدة التواجد التركي على أراضيه و يريد انسحابا كليا و فوريا للقوات التركية ..هذه التحركات تجري على خلفية  حرب دولية ضد تنظيم  داعش ...و هي مناسبة لكي نطرح تساؤلات حول الأجندة التي يريد الأتراك تحقيقها عبر اجتياح لمساحات من الأراضي العراقية ؟ 
 
وختمنا حصيلة الأسبوع باليوم العالمي للغة العربية
بعد طغيان لغة الإرهاب وارتباطها بالمفردات العربية، وجدت لغة الضاد نفسها في موقع اتهام، على الرغم من أن علماء اللغة يعتبرونها ضحيةً لإيقاع الحياة السريع وتراجع مستوى التعليم واستحواذالفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي على اهتمام الشباب. فكيف يمكن حمايةاللغة العربية؟ وما هو مصيرها؟
 
لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل  
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:  
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر 
 
 
 

 

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.