تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

العراق: هل يملك العبادي آليات تغيير الحكومة؟

سمعي
حيد العبادي رئيس وزراء العراق (رويترز)

"معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسيه يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمي. يأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس – منتصف النهار بالتوقيت العالمي.

إعلان
حلقةالخميس 11 فبراير/ شباط 2016
 
فقرة "قضية اليوم":العراق: هل يملكألعبادي آليات تغيير الحكومة؟
 
يشكك محللون وسياسيون في قدرة رئيس الحكومة العراقية حيدر ألعبادي على تنفيذ التعديل الوزاري "الجوهري والشامل" الذي أعلن عن إعداد دراسة شاملة له بعيداً عن المحاصصة الطائفية، ما يرجح الإطاحة بوزراء بارزين من كتل وأحزاب سياسية. فهل تتوفر الجدية والأدوات اللازمة لذلك؟ هل تؤدي الإصلاحات التي يعلن عنها ألعبادي من حين لآخر إلى المساس بالتوافق الموجود حتى الآن؟ ما دور الأطراف الإقليمية والدولية في هذه الإصلاحات؟
 
فقرة"بين السطور":لوران فابيوس: من الخارجية إلىالمجلس الدستوري
 
على الرغم من الملفات "الثقيلة" العالقة، يغادر لوران فابيوس منصبه في وزارة الخارجية ليتبوأ منصب رئيس المجلس الدستوري. فما هي التفسيرات؟
 
فقرة "خارج نطاق التغطية":  تداعيات التعديلات الدستوريةفي الجزائر
 
على الرغم من مصادقة مجلس النواب الجزائري، بأغلبية كاسحة، على التعديلات الدستورية، التي يقف وراءها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، إلا أن عدداً لايستهان به من النواب، التابعين لغالبية الأحزاب والتكتلات داخل البرلمان، قاطعوا التصويت أو امتنعوا عنه، بالإضافة إلى انقسام الشارع الجزائري، داخل البلاد وخارجها، حول المواد التي تم تعديلها أو إضافتها. فما هي أسباب الاعتراض؟ ألم تكن تلك التعديلات، عند الإعلان عنها، هي الضامن لانتقال سلس للسلطة لاسيما مع التعديلات العسكرية والمخابراتية التي شهدتها أجنحة السلطة؟
 
ضيوف الحلقة:
 
عبد الحسين شعبان - محلل سياسي- بيروت
أمير ألمفرجي - الناطق باسم تيار المواطنة - باريس
شاكر كتاب - محلل سياسي وكاتب- العراق
يوسف بايزيد - كاتب وصحافي جزائري
النائب يحي بنين-حركة مجتمع السلم  - الجزائر
زيدان خويلف- أستاذ جامعي مختص في العلاقات الدولية - باريس 
 
لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل.
 
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على: موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن