تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

بعد انتقادات أوباما للحليف السعودي... هل تغيرت أولويات واشنطن؟

سمعي
الملك سلمان والرئيس أوباما (رويترز)

"معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسيه يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس – منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان
 

الأربعاء 16  مارس/ آذار   2016
 
فقرة"قضية اليوم": بعدانتقادات أوباما للحليف السعودي... هل تغيرتأولويات واشنطن؟
أثارت الجمل النقدية التي وجهها الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمملكة العربية السعودية، خلال مقابلة مع مجلة "ذي أتلنتيك"، غضب الرياض التي بادرسفيرها السابق لدى واشنطن، الأمير السعودي تركي الفيصل، إلى الرد برسالة مفتوحة عنوانها "لا ياسيد أوباما"، رافضاً بذلك ما جاء على لسان الأخيربشأن دور السعودية في منطقة الشرق الأوسط وتغريدها خارج السرب، ودعمها لبعض الجماعات المتطرفة على حد تعبير الرئيس الأمريكي. فما هي دلالات هذه التصريحات وأسبابها؟
 
 فقرة "بين السطور":الإرهاب في إفريقيا بين استهداف المصالح الغربيةواستنزاف القارة
الأحداث الأخيرة، من تفجيرات وهجمات إرهابية دموية، التي شهدتها ساحل العاج ونيجيريا، أعادت ملف تمدد التنظيمات الجهادية في الدول الإفريقية إلى واجهة الأحداث، على الرغم من انشغال الغرب بمواجهة الإرهاب في مناطق أخرى. فما هي الرسائل التي توجهها الجماعات المنتشرة في عمق القارة لدولٍ مثل فرنسا التي تعتبر قاسماً مشتركاً بين مسارح الأحداث ورأس حربة في مكافحةالإرهاب؟
 
فقرة "خارج نطاق التغطية":مصير الأكراد بعد تفجيرات أنقرة
بعد اتهام شابة منتمية لحزب العمال الكردستاني بتنفيذ التفجير الثاني الذيشهدته العاصمة التركية أنقرة وأودى بحياة 37 شخصا، تتجه أنظار العالم إلى تداعيات ذلك على الأزمة بين الأتراك والأكراد والتي من الممكن أن يتسع مدى انفجارها، لاسيما مع توجه أكراد سوريا إلى إعلان نظام فيدرالي في حين ترفض الحكومة التركية، بشكل قاطع، أي نوع من أنواع الانفصال متوعدةً الأكراد ومنى يواليهم بأشد أنواع العقاب. فكيف سينعكس ذلك على المشهد السياسي التركي؟
 
 ضيوف الحلقة:
هاني النقشبندي - الإعلامي والكاتب السعودي
خليل جهشان-  أستاذ علوم سياسيةفي جامعة بيرمنغام الأميركية
عبده باه استاذ وباحث في معهد الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة
محمد علي كيلاني - رئيس تحرير مجلة الوحدة الدولية
خير الدين قراباغتشي اوغلو- أستاذ جامعي- تركيا
نواف خليل- مدير المركز الكردي للدراسات في ألمانيا
باسل الحاج جاسم - محلل سياسي مختص في الشأن التركي
 
لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل  
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:  
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر 
 
 

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.