معكم حول الحدث

الهجرة عبر المتوسط بين التشظي الليبي والتباطؤ الدولي

سمعي
الهجرة من ليبيا الى اوربا "رويترز"

"معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس -منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان

 

الاثنين 27 حزيران 2016

فقرة"خارج نطاق التغطية": الهجرة عبر المتوسط بين التشظي الليبي والتباطؤ الدولي
على الرغم من تمديد الاتحاد الأوروبي لعملية "صوفيا" البحرية قبالة الشواطئ الليبية، بموافقة مجلس الامن، إلا أن أعداد من لقوا حتفهم في مياه المتوسط، ارتفع إلى ما يزيد عن 10 آلاف مهاجر، غادروا سواحل ليبيا على قوارب مطاطية وخشبية متهالكة، ناشدين الرخاء والحرية والعدالة في أوروبا. فما أسباب تفاقم هذه الأزمة؟ أهو تخاذل غربي، أم نتاج طبيعي للفوضى السياسية التي تشهدها البلاد؟ من المستفيد من استمرار أزمة المهاجرين وما ماهية العصابات التي تنشط من الحدود الليبية الجنوبية حتى السواحل الشمالية للبلاد؟ ما هو دور الأطراف الإقليمية والدولية؟

فقرة "بين السطور": هاشتاج خروج عمان من مجلس التعاون: تكهنات مغردين أم رغبة حقيقية؟
أثارت تغريدات نائب سابق في مجلس الشورى العماني، يطالب فيها بإجراء استفتاء على خروج دول من مجلس التعاون الخليجي، استهجان البعض واستحسان البعض الآخر، وذلك بعد بيانٍ للخارجية العمانية عبرت فيه عن احترامها لإرادة الشعب البريطاني الذي صوت بخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي. فهل يمكن توقع حدوث مثل هذا الاستفتاء في دول مجلس التعاون الخليجي وتحديداً سلطنة عمان؟ وكيف نفسر عدم اتباع مسقط للتوجهات العامة في الخليج وهي التي امتنعت عن المشاركة العسكرية في التحالف الذي تقوده الرياض في اليمن، كما انها كانت قد أبقت على سفيرها في دمشق في وقتٍ سحبت فيه بقية دول المجلس سفراءها، دعماً للمعارضة السورية ورفضاً لبقاء الرئيس بشار الأسد.

فقرة "قضية اليوم": تفجيرات بلدة القاع اللبنانية: تقصير داخلي أم تجاذبات سياسية؟
إثر الأربع تفجيرات الانتحارية التي شهدتها بلدية منطقة القاع، بعد نحو أسبوع من تفجير شهدته إحدى البلدات الأردنية الحدودية مع سوريا، تدور التساؤلات حول خصوصية هذه البلدة، وما إذا كانت هي المستهدفة أم أنها كانت مجرد محطة. ومن جهة أخرى، طالما ان هذه البلدة هي أكثر المناطق اللبنانية التي فتحت أبوابها للاجئين السوريين، فمن يقف وراء التفجيرات؟ وكيف انعكست الحرب السورية على بلدة القاع؟ وهل تقوم الحكومة بالدور المنوط بها للحد من الأزمة التي يتعايش معها الأهالي؟

ضيوف الحلقة
عبد الله زنيبر – رئيس شبكة هجرة، تنمية، ديمقراطية-باريس
رمزي الرميح -مستشار قانوني وباحث أكاديمي ليبي
د. انور عشقي –رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والسياسية في جدة
ناجي ملاعب –العميد المتقاعد والخبير الأمني والاستراتيجي ورئيس تحرير موقع الأمن والدفاع العربي-لبنان
سركيس أبو زيد-محلل سياسي-لبنان

 

لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر

 


هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن