تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

فرنسا: إقرار قانون العمل بالقوة يعمق خلافات الاشتراكيين

سمعي
الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء ووزيرة العمل (الصورة من أ.ف.ب)

معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس -منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان

الأربعاء 6 تموز 2016

فقرة "بين السطور": فرنسا: إقرار قانون العمل بالقوة يعمق خلافات الاشتراكيين
للمرة الثانية الحكومة الفرنسية اليسارية استخدمت، الفقرة الثالثة من المادة التاسعة والاربعين من الدستور لفرض قانون العمل المثير للجدل والمعروف بقانون "خمري"، وذلك دون الحاجة لتصويت مجلس النواب عليه، ما اعتبرته بعض النقابات تجاهلاً لاحتجاجات الشارع. فما هي عواقب هذه الخطوة وتبعاتها؟ وهل يمكن لنواب اليسار أن يتحصّلوا على عدد التواقيع المطلوبة لتقديم مذكرة حجب الثقة عن الحكومة؟ من المستفيد من الشقاق داخل الحزب الاشتراكي؟ وهل يمكن ان تتغير ملامح المشهد السياسي الفرنسي؟

فقرة "خارج نطاق التغطية": هاشتاك عيد الفطر يخرج عن المألوف

حملت تغريدات عيد الفطر هذا العام أفكاراً مغايرة عما كانت تتعارف الأجيال السابقة عن "العيدية". فيبدو أن البعض بات يظن أن العيدية مصدر ولاء الأبناء لأهاليهم.

.

فقرة "قضية اليوم": حزب "المحافظون" البريطاني يختار قائده الجديد
بعد انتهاء أولى جولات ماراثون خلافة دافيد كاميرون على رأس المحافظين، بتصدر وزيرة الداخلية تيريزا ماي، من معسكر مؤيدي بقا بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي، للمرشحين الاوفر حظاً، متبوعة بوزيرة الطاقة ووزير العدل المدافعين الشرسين عن فكرة الانفصال، تزداد التساؤلات حول وجود خطة واضح لدى هؤلاء بشأن إتمام عملية التفاوض مع أوروبا والخروج ببلادهم من الازمة. من الذي يمكنه قيادة المشهد؟ وهل كشف هذا التصويت عن خلافات داخل حزب المحافظين؟ وماذا عن حزب العمال الذي يظل وضعه غامضاً حتى الآن؟

ضيوف الحلقة:
خطار أبو دياب -المحلل السياسي لإذاعة مونت كارلو الدولية
مناف كيلاني – محلل سياسي-باريس
عبد العالي رقاد -اعلامي مختص في الشؤون الأوروبية-لندن


لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن