تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

قضية بائع السمك المغربي بين التحقيقات والمؤامرات

سمعي
مظاهرة في مدينة الحسيمة احتجاجا على مقتل محسن فكري ( رويترز)

معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس -منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان

يوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2016

قضية اليوم: مقتل "فكري" المغربي  
 
بعد المظاهرات التي عمت مدن المملكة المغربية احتجاجاً على مقتل الشاب "محسن فكري"، ارتفعت الأصوات بعدة مطالب أضيفت إلى مطلب رد حق "الشهيد" كما أطلقوا عليه. فهناك من شدد على وجوب محاسبة "المخزن الفاسد"، وآخرين صرخوا منددين بالظلم والقهر، وغيرهم كانت لهم مطالب وصفت بأنها انفصالية وجهوية وعرقية. ولكن يظل السؤال، لماذا أثارت قضية "فكري" كل هذا الجدل العنيف؟ ولماذا الآن بالذات إذا كانت المعاناة متراكمة منذ سنوات كما يصف الحقوقيون؟
 
بين السطور: القاهرة والرياض: هل عادت المياه إلى مجاريها؟
يبدو أن زيارة وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان، قد أزالت الشوائب التي كانت تعكر صفو الأجواء المصرية-السعودية، لاسيما وأنها جاءت في وقت قدم فيه إياد مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي استقالته بعد ما أثارت تصريحاته المتندرة غضب المصريين. فهل هناك بالفعل خلافات بين الطرفين؟ وما طبيعتها؟ وهل الملف السوري وحدة ما يوتر علاقات البلدين أم للأمر أبعاد إقليمية ودولية مختلفة؟
ضيوف الحلقة:
-دكتور حسن أبو طالب، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية (مصر).
-خالد المجرشي، الكاتب السعودي.
-أمين صوصي علوي، الأستاذ والباحث في البروباغاندا التطبيقية والإعلام وصناعة الرأي العام (المغرب).
-خديجة الرياضي، الرئيس الأسبق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان. 
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن