تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

السعودية والرهان الكردي

سمعي
عناصر من قوات سوريا الديمقراطية، بعد تحرير الرقة 18-10-2017 (رويترز)

معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمي.يأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس -منتصف النهار بالتوقيت العالمي.

إعلان

من الرقة الى الحدود العراقية مروا بريف دير الزور، ترتسم في أفق الازمة السورية ملامح مرحلة جديدة قد تفضي الى بلورة صورة الحل النهائي.

فالتقدم الميداني السريع الذي يحققه الجيش السوري يوحي بأن رسم الخارطة الميدانية دخل في مراحل حاسمة كمقدمة لحل سياسي تتبناه القوى الإقليمية والدولية النافذة في المنطقة وتقتسم من خلاله مناطق النفوذ سياسيا واقتصاديا وأمنيا.

وما الزيارة التي قام بها وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، ثامر السبهان، برفقة مبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكغورك إلى ريف الرقة، برفقة قيادات عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية، الا رسالة واضحة لعودة الاندفاع السعودي باتجاه سوريا، لاستعادة نفوذ انحسر من جراء التحولات الدولية وتخلي إدارة باراك أوباما عن إدارة الازمتين السورية والعراقية.

والزيارة التي قام بها وفد روسي كبير الى منطقة عفرين، ما هي أيضاً الا وسيلة من وسائل الضغط على الأكراد الذين سيطروا عليها لتسليمها لقوات النظام مع تقديم تطمينات لوحدات حماية الشعب.

سوريا الى أين؟

لدى ضيوف هذا البرنامج، المحامية الناشطة سياسيا سندريلا مرهج، والكاتب والمحلل السياسي دكتور فيصل جلول، والكاتب والمحلل السياسي السعودي هاني النقشبندي، أجوبة ترسم التوجه المقبل .

اليمن

ينضم الينا في الجزء الثاني من "معكم حول الحدث"، المحلل السياسي عبد الخالق عبد الله من الامارات العربية المتحدة، للغوص في تعقيدات الوضع اليمني أمنيا وإنسانيا.

في ضوء تسارع وتيرة الاهتمام بالملفين السوري والعراقي وتوجه الأنظار الى ليبيا، يبدو أن الازمة اليمنية لم تعد تحظى بالأولوية. ولكن في غفلة من الأحداث التي تشهدها المنطقة العربية، هناك بوادر لإعادة ترتيب جديدة للأوضاع في اليمن وربما تلبية لمصالح قوى محلية أو دول إقليمية وكبرى.

تلوح هذه البوادر في المنافسة بين المملكة السعودية والإمارات في لعب دور أساسي في اليمن، هذا فيما الصراع يطفو جليا بين الرئيس السابق علي عبدالله صالح والحوثيين الذين ربطه بهم تحالف مرحلي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن