معكم حول الحدث

خطة أمريكية لسوريا، وعاهل المغرب يحاسب المقصرين

سمعي
وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون (رويترز)

"معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس -منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان
 

لا تكشف إدارة الرئيس الأمريكي عن مشروع متكامل بشأن مستقبل سوريا. يكتفي الرئيس دونالد ترامب أو بعض وزرائه المعنيين بالإعلان على مراحل عن أفكار يمكن جمعها على مدى سنة من حكم الرئيس الأمريكي بأربعة مراحل قد تشكل مشروعا متكاملا لرؤية واشنطن لإنهاء الأزمة في سوريا بالتشاور بالتكافل والتضامن مع موسكو.

كانت إدارة ترامب المحت منذ نيسان أبريل الماضي إلى وجود خطة من أربع مراحل تطرقت في إحداها إلى مصير بشار الأسد في مستقبل سوريا، وإمكانية التعاون مع روسيا.

بالأمس قال وزير الخارجية الأميركي صراحة أن عهد آل الأسد شارف على النهاية وليس من قبيل الصدفة أن يتزامن التصريح مع تقرير دولي يحمل النظام مسؤولية استخدام سلاح كيماوي.

لنتذكر الكيماوي هو الخط الأحمر الذي غض الطرف عنه باراك أوباما ولكن رفعه مجددا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

أن المرحلة الأولى من خطة الرئيس ترامب، ستركز على القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية"، فيما تشير المرحلة الثانية إلى ضرورة "نشر الاستقرار في سوريا"، بعقد هدنة بين الأسد وفصائل المعارضة.

تتحدث الخطة الأمريكية التي تناقلتها وساـل إعلام سورية وروسية، عن أن واشنطن ترغب في إدارة المناطق السنية من قبل شخصيات سنية، والمناطق الكردية من شخصيات كردية، على أن تدار هذه الفترة من قبل حكومة مؤقتة.

أما المرحلة الثالثة من الخطة، فتنص على تتنحي الأسد عن السلطة والا سيلاحق بتهم جرائم حرب.

أما البند الرابع فيتعلق بإعطاء ضمانات لموسكو أهمها إبقاء القاعدتين الروسيتين البحرية في طرطوس والجوية في حميميم في سوريا".

هل يمكن القول أن تقاطع كل هذه التطورات يوحي بقرب الحسم.؟؟ الجواب مع ضيفي البرنامج المحلل السياسي محمود غباش وعضو مجلس الشعب شريف شحادة .

 

إجراءات عاهل المغرب: رد فعل أو محاسبة؟

القسم الثاني من البرنامج مخصص للإجراءات التي اتخذها عاهل المغرب محمد السادس بحق عدد من الوزراء وكبار الموظفين الذين اعتبروا مقصرين في معالجة الأوضاع التي شهدتها مدينة الحسيمة، شمال المغرب.

يشارك في النقاش الأستاذ الجامعي منار سليمي ومدير تحرير جريدة الأحداث المختار الغزيوي

 

 
لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل 
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:  
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر 
 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن