تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

هل خسر بارزاني نفسه أو رهانه، والجهاديون عائدون

سمعي
القوات العراقية تدمر ملصق لمسعود بارزاني في الضواحي الجنوبية لكركوك يوم 16 أكتوبر 2017 ( أ ف ب )

"معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس -منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان

لم يكن مفاجئا تصعيد الجدل حول الجدوى من إجراء استفتاء على الاستقلال في كردستان العراق والمسك بإعلان الاستقلال. ولم يكن مفاجئا

ولم يكن مفاجئا تمسك الرافضين بحق الاستقلال بإلغاء مفاعيل الاستفتاء، والذي شكل خطوة أولى نحو الانفصال عن العراق وقد يطلق آلية مطالب مشابهة في دول الجوار التي يضم نسيجها الاجتماعي مكونا كرديا، لم يتخلى يوما عن حلم لم الشمل والعيش في كيان تتبلور فيه الهوية الكردية.

مسعود بارزاني خاب امله من الذين تخلوا عنه أو خانوه كما قال فتنحى تاركا الصراعات تدخل إلى الصف الكردي بين رافض لاستقالته لكي يتابع المسيرة وداع لمحاسبته لان رهانه أدى إلى خسارة ما كسبه الأكراد.

وفي زحمة هذا الجدل تعود قضية الجهاديين وما يشكلونه من خطر على دول المنشأ إذا جاز التعبير وهم العائدون العراق وسوريا.

ضيوف البرنامج دكتور كاوا شاوي المؤيد لدعوة الحزب الديمقراطي الكردستاني المطالب باستقلال كردستان ومراسل مونت كارلو في أربيل صفاء منصور.

الخطر الذي تشكله عودة الجهاديين أناقشها مع حسين ولد حمود المحلل المتابع للحركات الجهادية ودكتور مجيد بودن رئيس اتحاد المحامين في القانون الدولي في باريس.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن