تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

كاتالونيا: أزمة قيادة أو أزمة شعب؟

سمعي
رئيس إقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون خلال ندوته الصحفية في بروكسل يوم 31 اكتوبر 2017 ( أ ف ب)

"معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس -منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان

يوم الثلاثاء 31 اكتوبر 2017

من تجارب أربع عمليات استفتاء سابقة بين الأعوام 2009 و2015 لم يتبصر دعاة استقلال إقليم كاتالونيا طريق تحقيق حلمهم من دون تكرار تجارب الفشل. لم يعرفوا ربما أن سياسة المواجهة ووضع الآخر أمام الأمر الواقع دونه محاذير جعلت الإقليم رهينة رد فعل سلطات مدريد ونأي الاتحاد الأوروبي بنفسه عن الأزمة.

تجاوزت الأحداث رئيس الإقليم "كارليس بوتشيمون" ولم يبقى له إلا التسليم بالهزيمة أو الاستمرار باستخدام اللهجة الشعبوية، فتجاوز الخلاف برشلونة ومدريد ليصل الانقسام الشعب الكاتالوني بينما تحتمي مدريد بالدستور وتعترف بمطالب توسيع حدود الحكم الذاتي، ولكنها ترفض الاستقلال.

كاتالونيا: أزمة قيادة أو أزمة شعب؟

نناقش الوضع في هذا البرنامج من معكم حول الحدث مع سليم بدوي موفد مونت كارلو الدائم إلى بروكسل وإيمان لحمود موفدة مونت كارلو إلى برشلونة ولطيفة الحساني من الحزب الديموقراطي الكاتالوني الحزب الاستقلالي ومنسق المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي المغربي مع الحزب الاشتراكي الكاتالوني عبد الرحيم بلمهدي .

يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:

موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.