تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

ليبيا: هل يجمع المؤتمر الجامع المكونات السياسية والاجتماعية المتنافرة؟

سمعي
القبائل الليبية "فيسبوك"

معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الرابعة عصرا بتوقيت باريس -الثانية ظهرا بالتوقيت العالمي

إعلان

الخميس 3 كانون الثاني/يناير 2019

فقرة "بين السطور": على الرغم من الفوضى والانقسامات المتفاقمة في ليبيا، أكد المجلس الاعلى للقبائل والمدن الليبية على لسان مراسله في اوروبا، فرانك بوتشاريلّي، أن القبائل الليبية الكبرى تعتبر البلاد محتلة عبر مليشيات وأطراف سياسية مدعومة من الخارج تعمل لصالح شركات النفط العالمية الكبرى. وأوضح فرانك بوتشاريلي لمونت كارلو الدولية أن الغالبية العظمى من الشعب الليبي لا تزال تؤيد نظام معمر القذافي وأن أي انتخابات جرت أو ستجري تفتقر إلى الشرعية لأنها تعتمد على أصوات 5% فقط من الشعب، فيما يعاني ملايين الليبيين من التهجير والنزوح واللجوء خارج حدود الوطن.
 

وعن نية سيف الاسلام الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وفق الخطة الأممية الموضوعة، كشف مراسل المجلس الاعلى للقبائل والمدن الليبية أن جميع من ظهروا على وسائل الاعلام للتحدث باسم نجل القذافي لا يمثلون سوى أنفسهم لأن الأخير لم يكلف أحداً بذلك ولم يبعث بأي رسائل لأي دولة كانت. وأشار فرانك بوتشاريلّي إلى أن سيف الاسلام القذافي لن يظهر قبل أن تصبح الظروف الامنية ملائمة ولن يعلن ترشحه إلا في حال طالبه الشعب بذلك بعد تحرير البلاد من قبضة التدخلات الأجنبية.

فقرة "قضية اليوم": هل يكون المؤتمر الوطني الجامع الليبي، الذي يستعد للانطلاق داخل ليبيا، محطة مفصلية في اتجاه لم شمل الليبيين وتحقيق مصالحة شاملة؟

ضيوف الحلقة:

فرانك بوتشاريلّي -مراسل المجلس الاعلى للقبائل والمدن الليبية-باريس

محمد العمري -عضو اللجنة التحضيرية الإعلامية العليا للمؤتمر الوطني العام الجامع الليبي -تونس

جمال الفلاح -ناشط مدني ليبي ومنسق عام الشباب في المؤتمر الوطني العام الجامع الليبي -تونس

العجيلي عبد السلام البريني -رئيس المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية-الليبية -ليبيا

لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل

يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:

موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.