تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

إصلاح فرنسا بين المطلوب والممكن

سمعي
ضيوف البرنامج في استوديو مونت كارلو الدولية من احسان التليلي,اسماعيل خلف الله,اندريه مهاوج,هلال العبيدي

معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الرابعة عصرا بتوقيت باريس -الثانية ظهرا بالتوقيت العالمي

إعلان

الثلاثاء 15 كانون الثاني /يناير 2019

فقرة " قضية اليوم": من حركة اعتراض على فرض زيادة على اسعار المحروقات تحولت حركة السترات الصفراء في فرنسا الى نقمة شعبية على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والى حركة احتجاج عارمة على سياسة الرئيس إيمانويل ماكرون الإصلاحية.

وعلى الرغم من اعمال العنف والتعديات على الأملاك العامة والخاصة والمواجهات العنيفة فان نسبة عالية من الراي العام الوطني تؤيد مطالب المحتجين.

حركة كان يفترض ان تبقى معزولة ولكنها أصبحت حالة اجتماعية تهدد النسيج الوطني، دفعت بالحكومة الى التراجع عن بعض إجراءاتها وافقدت رئيس الجمهورية اندفاعة عهد أصبح يبحث عن مخرج لامتصاص الاضرار، فأطلق إيمانويل ماكرون ما سمي الحوار الوطني. ما هو هذا الحوار وما الياته ومحاوره؟ وهل يكفي لمعالجة مجتمع مأزوم؟

ضيوف الحلقة:

د. إسماعيل خلف الله -المحامي الكاتب والمحلل السياسي والباحث في القانون الدولي-باريس

هلال العبيدي -محلل سياسي-باريس

حسان التليلي -صحفي في راديو مونت كارلو الدولية -باريس

بيير قبطي -خبير اقتصادي-لبنان

لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل

يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:

موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن