تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

مسلمو البلقان والمشهد السياسي العالمي

سمعي
المسلمون في شرق أوروبا "تويتر"

معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمي يأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الرابعة عصرا بتوقيت باريس -الثانية ظهرا بالتوقيت العالمي

إعلان

يوم الأربعاء 6 مارس/آذار 2019

فقرة " قضية اليوم": على الرغم من مرور نحو قرن على رحيل آخر السلاطين العثمانيين وإلغاء الخلافة رسمياً وتنازل الحكومة التركية عن أراضي البلقان، وانقضاء أكثر من ثلاثة عقود منذ بدء تفكك الاتحاد السوفييتي، إلا أن دول البلقان لا تزال تشكل هدفاً استراتيجياً للجميع وساحة تجاذبات دولية بين عدة أطراف على رأسها موسكو وواشنطن والاتحاد الأوروبي وأيضاً أنقرة. ومن جهةٍ أخرى، تُظهر أحدث المعطيات الدولية المتعلقة بانتشار المتطرفين الإسلاميين في العالم، أن دول البلقان موجودة على قائمة المساهمين في توفير رصيد بشري وأيديولوجي للجماعات الإرهابية، وإن كان أقل نسبياً من دول غرب أوروبا. فهل هناك خصوصية للإسلام البلقاني؟ وما الذي بقي من الموروثات العثمانية والسوفييتية في هذه المنطقة؟ وكيف تتعامل دول شرق أوروبا مع التجاذبات الدولية بين القوى العظمى؟

فقرة: "بين السطور ": هل أصبحت مصطلحات "التعايش" و"حوار الأديان" و"العيش المشترك" مجرد استهلاك دبلوماسي وإعلامي؟

لا تزال فعاليات الحوار بين الأديان تتوالى وتتزايد، من دون أن ينبثق عنها، حتى الآن، أي شيء ملموس على أرض الواقع. فها هي النمسا تدشن أضخم مجمع للتعاون بين الأديان، وتلك الكنيسة المصرية تعلن بالتعاون مع الأزهر، شهر مارس/آذار شهر الحوار بين الأديان، ومساجد بريطانيا تفتح أبوابها لغير المسلمين بهدف تعزيز الحوار، وأساقفة المغرب من جانبهم يكشفون عن برنامج زيارة البابا فرنسيس الهادفة إلى تقوية الحوار بين الأديان، وترسيخ قيم السلام والتسامح، هذا فيما تتجدد الدعوات العربية إلى "حلف فضول" جديد على غرار الحلف النبوي في مكة. ما الذي يجعل جميع تلك الفعاليات الضخمة تنتهي في كل مرة ببياناتٍ ومخرجاتٍ لم يتم تطبيقها أو تفعيلها حتى الآن؟

ضيوف الحلقة:

دكتور معمر زوكورليتش، النائب عن الحلف الحاكم في البرلمان الصربي، ومفتي صربيا السابق.

دكتور محمد السماك، المفكر المتخصص في دراسات العلوم والسياسة والفكر الإسلامي ولأمين العام للجنة الوطنية الإسلامية المسيحية للحوار.

دكتور خضر عبد الباقي محمد، مدير المركز النيجيري للدراسات العربية.

لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل

يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:

موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.