تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

هواوي: الصراع التجاري الصيني الأمريكي يهدد العالم

سمعي
الرئيسان الصيني والأمريكي-رويترز

"معكم حول الحدث" برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسية يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمي يأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعة الرابعة عصرا بتوقيت باريس -الثانية ظهرا بالتوقيت العالمي

إعلان

الخميس 23 مايو/ايار 2019

فقرة " قضية اليوم": بات اسم هواوي رديفاً لمصطلح الحرب الاقتصادية التي تشنها واشنطن على بيكين. فعملاق الهواتف الصيني، متهم بالتجسس على واشنطن وبتهديد أمنها القومي. اتهامٌ يضع بدوره هواوي أمام خطر الانعزال عن السوق وفقدان التقنيات الأمريكية.

شركة جوجل، كانت من أوائل المنصاعين للقرار الأمريكي، عبر إعلانها حرمان هواوي من استخدام تطبيقاتها وخدماتها المختلفة، موجهة بذلك ضربة قوية للعملاق الصيني.

من جهته، اعتبر رين زينغفاي، مؤسس هواوي، اعتبر أن المسؤولين الأمريكيين بقراراتهم هذه يقللون من تقدير إمكانيات الشركة وقوتها.

تقنياً، ما هي أبعاد هذه الحرب؟ وما الأهداف الحقيقية لواشنطن؟ أهي حرب تفوق تكنولوجي أم حرب هيمنة اقتصادية؟ وهل تضع هذه الحرب الثنائية، في حال استمرت، اقتصادَ العالم على شفا الانهيار؟ وما التأثير المنتظر على أسواق أوروبا وافريقيا والشرق الأوسط؟

ضيوف الحلقة:

د. جاد رعد -خبير في الشأن الصيني -الصين

د. مهند الاعمى -خبير مالي واقتصادي -الولايات المتحدة الأمريكية

د. محمد الالفي -خبير اقتصاد سياسي -باريس

د. عادل المسلماني -خبير اقتصادي-رئيس مجلس الاعمال العربي-الصيني -مصر

د. عبد الرحمن الطريفي -محلل مالي وخبير اقتصادي -الإمارات العربية المتحدة

لمناقشة مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة "خارج نطاق التغطية" التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحاتكم على الإيميل.

يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:

موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن