تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

أين المواطن من السياسات الاقتصادية في مصر؟

سمعي

معكم حول الحدث برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسيه يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعةالثانية ظهرا بتوقيت باريس – منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان
 
حلقة الخميس 22 أكتوبر 2015
 
إعداد وتقديم : سعده ألصابري
إعداد وتنسيق: راجحة عبود
 
فقرة "قضية اليوم": الاقتصاد المصري أين يتجه؟
وجه الناخبون المصريون، وتحديداً فئة الشباب منهم، رسالةً إلى حكومة بلادهم مفادها أن، بالإضافة إلى فشل المرشحين والأحزاب والنخب السياسية في حشدهم، فان الأوضاع الاقتصادية المتراجعة في البلاد أفقدت المواطن الثقة في جدوى المشاريع والخطط التي تطلقها الحكومة، كما أفقدته الأمل في تحسن أحواله المعيشية في ظل استمرار تراجع العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي وارتفاع أسعار السلع الأساسية وبالتالي تقلص القدرة الشرائية للفرد.
من جانبهم، يحذر بعض المحللين الاقتصاديين من دخول الاقتصاد المصري مرحلة الخطر بسبب ارتفاع حجم الدين الخارجي وتراجع إيرادات كل من قناة السويس والسياحة والصادرات، بالإضافة إلى السياسات المالية التي انتهجها البنك المركزي حتى الآن، وهو ما يفسر ربما إقدام محافظه هشام رامز على الاستقالة ليحل محله طارق عامر، علّه يقدم حلولاً مختلفة عن تلك التي لاقت انتقاداتٍ من قبل البعض، فيما اعتبر البعض الآخر أنها كانت ضرورية ولم يكن أمام رامز تفاديها.
ويبقى السؤال الأهم، هل دفع المواطن المصري فاتورة السياسات الاقتصادية والنقدية المتبعة حتى الآن؟ أين تكمن المشكلة الفعلية؟ وما الذي يتوجب على الحكومة فعله من أجل إنقاذ المواطن ومؤشرات الاقتصاد الكلي في آنٍ معاً؟
 
 فقرة "بين السطور": هل تتفق الأطراف الدولية بشأن الأسد، أم تستمر الحرب الباردة؟
بعد الزيارة الخاطفة التي أجراها الرئيس السوري بشار الأسد إلى موسكو، تباينت ردود الفعل الإقليمية والدولية. فهناك من اعتبرها ضربة وقائية استباقية، وآخر انتقد الحفاوة التي قوبل بها الأسد، فيما تزامنت هذه الزيارة مع تصريحاتٍ قطرية بإمكانية التدخل عسكرياً في سوريا بمشاركة السعودية وتركيا.
لكن وبعد أن أضحى الأسد شريكا مباشرا لروسيا في ملف مكافحة الإرهاب في سوريا والعراق والمنطقة كيف نقرأ مواقف الدول الكبرى وحلفائها في المنطقة؟
 
 
ضيوف الحلقة :
- جمال بيومي- مساعد وزير الخارجية الأسبق وأمين عام المشاركة المصرية الأوربية لوزارة التعاون الدولي - مصر   
- د. بسنت فهمي – أستاذة الاقتصاد بالجامعة الفرنسية - مصر
- عبد النبي عبد المطلب –خبير اقتصادي- مصر
- احمد فرحات – صحافي متخصص بالاقتصاد – مصر 
- سركيس أبو زيد - محلل سياسي - لبنان
- خليل الحلو- خبير عسكري واستراتيجي – لبنان
- خطار أبو ذياب - المحلل السياسي للإذاعة مونت كارلو الدولية
 
لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة خارج نطاق التغطية التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل  
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:  
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر 
 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن