تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معكم حول الحدث

حادث تدافع الحجاج تداعياته وأبعاده السياسية

سمعي
( الصورة من رويترز)

معكم حول الحدث برنامج سياسي تفاعلي يناقش قضايا مختلفة من زاوية سياسيه يفتح المجال لتعليقات المستمعين ويفتح النقاش حول الحدث العربي والعالمييأتيكم يوميا من الاثنين إلى الجمعةالثانية ظهرا بتوقيت باريس – منتصف النهار بالتوقيت العالمي

إعلان
حلقة الاثنين 28 سبتمبر - أيلول 2015 
 
إعداد و  تقديم : سعده ألصابري
إعداد و تنسيق : راجحة عبود
 
معكم حول الحدث 
نتوقف في فقرة خارج نطاق التغطية في السعودية حيث لا تزال حادثة تدافع الحجيج في مشعر منى، مكان رمي الجمرات، تستحوذ على اهتمام الشارع العربي والإسلامي بشكلٍ عام، لاسيما بعد التصعيد السياسي وتبادل التهم واللوم والاستنكار بين الرياض وطهران.ما هي المسببات؟ هل هو سؤ تنظيم أم بفعل فاعل؟  
نعرج في فقرة بين السطور على مصر التي أصبحت وبشكل متزايد، واحدة من أكبر عملاء الصناعات الدفاعية الفرنسية. وذلك بعد شراء 24 مقاتلة من طراز "رافال"، وشراء سفينتين حربيتين من طراز "ميسترال" من فرنسا  . فهل يدل الاتفاق حول ميسترال على التقارب الكبير بين الرئيسين الفرنسي والمصري، اللذين تبادلا عدة زيارات منذ عام تقريبا؟ هل تعتبر الصفقة جزء من التحالفات الدولية  لمكافحة الإرهاب؟ وما هو دور مصر في مكافحة الإرهاب؟ سنتوقف عند الأبعاد السياسية والإستراتيجية لهذه الصفقة.
وفي قضية اليوم نتحدث عن الغارات التي شنتها المقاتلات الفرنسية ضد أهداف ومواقع "تنظيم الدولة الإسلامية" في سوريا ، ونتوقف عند تأثير هذه الطلعات على قوة التنظيم في سوريا، وما هي الأهداف المرجوة من هذه الضربات الجوية ؟  وما هو الإطار القانوني لهذه الضربات؟ وهل تمت في إطار التنسيق الدولي لمكافحة الإرهاب ؟
 
 ضيوف البرنامج :
 
خطار أبو دياب – أستاذ العلوم السياسية بجامعة باريس، المستشار السياسي لإذاعة مونت كارلو الدولية  
طلعت مسلم- خبير عسكري واستراتيجي  
سليمان النمر – كاتب ومحلل سياسي
ياسر الشاذلي – خبير بالقانون الدولي
محمد الألفي- خبير و محلل اقتصادي
حسين ألزناتي – الكاتب والصحفي
علي باشا – مراسل مونت كارلو في طهران 
لاقتراح مواضيع محلية تريدون أن نسلط عليها الضوء في فقرة خارج نطاق التغطية التي تعتمد على اقتراحات المستمعين أرسلوا اقتراحا على الايميل 
 
يمكنكم متابعة صفحة البرنامج على:  
موقع مونت كارلو الدولية / فايسبوك / تويتر    

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.