تخطي إلى المحتوى الرئيسي
عدسة وصورة وميكروفون

شريط "عمر" الفلسطيني باق في سباق الأوسكار

سمعي
هاني أبو أسعد، مخرج شريط "عمر" الفلسطيني (يوتيوب)
إعداد : هدى إبراهيم
2 دقائق

أعلنت أكاديمية علوم وفنون السينما لائحة الأفلام التسعة التي بقيت في السباق إلى جائزة "أوسكار أفضل فيلم أجنبي" وسيبقى منها خمسة لخوض السابق النهائي. فيلم "عمر" الفلسطيني كان من بين هذه الأفلام التسعة.

إعلان

 أفلام تسعة اختيرت في اللائحة ما قبل الأخيرة لترشيحات الأوسكار من أصل ستة وسبعين فيلماً طويلاً من مختلف أفلام العالم رشحت للتسابق بهدف انتزاع جائزة "أوسكار أفضل فيلم أجنبي". وقد ظل شريط "عمر" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد الفيلم العربي الوحيد المستمر في السباق بينما خرج شريط "وجدة" السعودي رغم امتلاكه حظوظاً كبيرة للاستمرار ورواجه في الصالات الأمريكية ونيله العديد من الجوائز كان آخرها في السبيريت أوارد.

خرج من السباق أيضاً شريط "الماضي" للإيراني أصغر فرهادي كما غاب عن لائحة الأفلام التسعة شريط "رينوار" للفرنسي جيل بوردوس. وبقية ثمانية أفلام معظمها أوروبي في اللائحة إلى جانب شريط "عمر". وكان مخرج هذا الشريط قد سبق لفيلمه "الجنة الآن" البقاء في لائحة الأفلام الخمسة التي رشحت فعلياً للأوسكار عام 2004.

وبقي في السابق شريط "الصيد" للدانمركي توماس فينتيربيرغ وشريط "الصورة الناقصة" للكمبودي ريتي بان وشريط "امرأة الحداد" للبوسني دانيس تانوفيتش. كما بقيت أفلام: "من حياة لأخرى" للألماني جورج ماس، "الدفتر الكبير" للهنغاري يانس ساز، "البلازا العظيمة" للإيطالي باولو سورنتينو و"آلاباما مونرو" للبلجيكي فيليكس فان غروينينجن.

وستعلن في السادس عشر من يناير المقبل اللائحة القصيرة المكونة من خمسة أفلام ستخوض السباق فعلياً إلى الأوسكار بينما تُمنح الجائزة في هوليوود في الثاني من مارس آذار المقبل.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.