تخطي إلى المحتوى الرئيسي
خبر وتحليل

الإمارة والخلافة وما بعدهما في العالم العربي

سمعي
الصورة من رويترز
إعداد : السلامي الحسني
3 دقائق

تبعا وربما تقليدا ومنافسة للخلافة التي أعلنتها داعش في مناطق من غربي العراق، قررت جبهة النصرة أن تعلن عن إقامة إمارتها على جزء من الأراضي السورية.

إعلان

 

ولم يعد مستغربا أو حتى مستبعدا أن تعلن جماعات مشابهة أو حليفة أو مستنسخة من مرجعية داعش والنصرة، إمارات وخلافات في عدد من المناطق التي ترتع فيها في أكثر من بلد عربي وحتى إفريقي.
 
فشمال مالي لايزال مهددا بالعودة إلى قيام إمارة في طومبكتو وفي ليبيا تختلط دويلة القبيلة بإمارة أنصار الشريعة وما يشبه داعش، وفي اليمن حدث ولا حرج.
 
 وهناك محاولات لزرع مثل هذا الأمر على الحدود التونسية الجزائرية ..حتى يخيل للمرء أن موجة من نماذج هذه الكيانات قد بدأت تغزو العالم العربي وما تكاد أن تنطمس هنا حتى تظهر هناك.. وهذه الكيانات لا تبشر لا بالتقدم ولا بالازدهار والرفاه الاقتصادي والاجتماعي ولا بالعدالة.. بل هي تبشر بدفع الجزية لغير أتباعها وقطع رؤوس من يخالفها وهدم معالم التاريخ التي لا ترى فيها ما ينسابها حتى أن بعضها مثل داعش غربي العراق أو بعض الدعاة في شمال إفريقيا، دعا إلى ختان النساء وتجنيد الرجال للقتل والهدم.
 
الغريب بل الخطر ليس فقط في ما تعلنه وتمارسه هذه الكيانات الوليدة من رحم أزمات العالم العربي، بل الخطر أيضا في أن ولادة هذه الكيانات محليا واستيرادا، تشكل الدليل على فشل بل وفاة الدولة الوطنية في العالم العربي وما وصلت إليه من بؤس ووهن ، المواطنة بمعناها المدني في العالم العربي..
 
وفشل الدولة الوطنية ليس كما يغني البعض وليد مؤامرة خارجية بل هو ترعرع في تربة خصبة رعاها وسقاها طيلة الستين سنة الماضية، وابل من الانقلابات العسكرية وأنظمة الحزب الواحد والزعيم الواحد واقتصاد الفئة الواحدة وحكومات قامت وتوارت ولم تترك إلى الأجيال المقبلة سوى سرطان الجهل وفقر الهوية حتى تحولت تلك الأجيال إلى ايتام تنهشها كيانات مثل داعش ومن سار في دربها.
 
وفشل الدولة الوطنية في العالم العربي نسف ذلك الغطاء الذي توهمت أو أهمت الآخرين انه مرجعيتها أي العروبة والوحدة العربية، وهي مرجعية انهارت لترثها تيارات دينية لا يمكن أن تتنصل من أنها سواء شاءت أم أبت، الحاضنة لتلك الكيانات التي بدأت تظهر هنا وهناك ، إلا إذا لمملمت هذه الحاضنة بعضها وقواها وأعلنت تأسيس الدولة الوطنية من جديد في العالم العربي.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.