خبر وتحليل

الانقلاب الحوثي سيدفع بالجنوب نحو الانفصال !

سمعي
متظاهرون في شوارع صنعاء ينددون بالانقلاب الحوثي في اليمن (رويترز 28-01-2015)
إعداد : كمال طربيه

"انقلاب الحوثيين على الشراكة الوطنية يحتم على الجنوبيين استعادة دولتهم" هذا الكلام الذي أطلقه عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني الدكتور محمد مسعد العودي إنما يعبر بشكل أكيد عن مشاعر غالبية المواطنين في جنوب اليمن غير الراغبين لأسباب متعددة في الخضوع للحوثيين ولميلشياتهم المعروفة باسم أنصار الله التي باتت تسيطر على صنعاء ومعظم المحفظات الشمالية في اليمن.

إعلان
 
الواقع أن الحوثيين وبدفع من شعورهم بفائض القوة، ارتكبوا عددا لا يستهان به من الأخطاء الجسيمة يعددها بعض المراقبين على الشكل التالي:
- محاولتهم وصف الانقلاب الذي نفذوه في صنعاء بأنه ثورة شعبية من دون أن يقنعوا أحدا بشعبية ثورة اقتصرت على الحوثيين دون غيرهم من أطياف الشعب اليمني.
- دفع الرئيس المنتخب عبد الهادي منصور ورئيس الحكومة خالد بحاح إلى الاستقالة دون الاكتراث إلى أصولهما الجنوبية مما ضاعف من مشاعر الجنوبية بالاهانة والتهميش . 
- تجاهل خطر التوقف عن تزويد صنعاء والمحافظات الشمالية بالنفط ولغاز وهو ما حصل بالفعل انطلاقا من المحفظات النفطية ومعظمها في الجنوب.
 
طبعا لا يعترف الحوثيون بارتكاب هكذا أخطاء، فعمدوا للإعلان عن مبادرات سياسية كالدعوة إلى تشكيل مجلس انتقالي يتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية والحكومة، من دون كبير أمل في أن يبصر هكذا مجلس النور بعد أن رفضه أحد اقرب حلفائهم وهو الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح فضلا عن رفضه من جانب أحزاب اللقاء المشترك والقبائل.
 
في هذا الوقت يواصل الجنوبيون إجراءاتهم الإدارية والأمنية الممهدة ربما لإعلان انفصالهم عن الشمال. وفي هذا الإطار أقرت قيادات حرا كية وحزبية ومجتمعية التقت في عدن وابين و شبوة سلسلة من الإجراءات أبرزها البدء بتسلم المعسكرات التابعة للأمن والجيش والسيطرة على المؤسسات الحكومية والاستمرار في وقف إنتاج النفط والغاز.
 
يبقى أن عجز الحوثيين عن التمدد باتجاه الجنوب شيء وإعلان الانفصال عن الشمال وإقامة كيان سياسي وإداري مستقل في جنوب اليمن شيء آخر، فهل من حاضن خليجي وتحديدا سعوديلهكذا كيان مستقل،وكيف ستتعامل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا مع هكذا كيان انفصالي مطل على مضيق باب المندب الذي يعتبر شريانا حيويا لتصدير نفط الخليج باتجاه أوروبا والذي يعتبر أيضا البؤرة الأساسية لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية؟ أسئلة تفترض من الجنوبيين التبصر والتمهل قبل الإقدام على الخطوة الخطأ.
 
 

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن