تخطي إلى المحتوى الرئيسي
خبر وتحليل

الفيفا والانتشار الأنثوي اللبناني حول العالم

سمعي
عائلة رئيس الفيفا الجديد (فيس بوك)

استبشر البعض بوجود شخصيتين عربيتين في السباق نحو عرش الكرة العالمية من خلال الاردني الامير علي بن الحسين والبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل الخليفة ، وتصوروا امكانية وصول عربي على رأس الفيفا، خاصة ان الازمة التي عصفت بهذا الاتحاد أظهرت للملأ أهمية الجغرافيا السياسية لكرة القدم وترابط وهج السلطة بنفوذ شبكات المصالح الرأسمالية .

إعلان

وبالرغم من كل الضغط الامريكي بعد عزل بلاتر تمكنت القارة الاوروبية من الاحتفاظ بالرئاسة وبوزنها في اختبار القوة المتعدد الاطراف، وذلك من خلال فوز السويسري جاني إنفانتينو الرئيس التاسع في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) . واذا كانت خيبة امل المرشحين العربيين كبيرة وانعكست على شريحة من الجمهور العربي للكرة المستديرة ، لكن المفاجأة أتت مع خروج إمرأة من داخل الحشد المجتمع في زوريخ لتهنيء الفائز، ونكتشف بعد ذلك أنها زوجة رئيس الفيفا الجديد، لينا الأشقر و هي من بلدة الخريبة في قضاء الشوف، عملت سابقاً كسرتيرة في الإتحاد اللبناني لكرة القدم في عهد رئيسه الدكتور نبيل الراعي والأمين العام رهيف علامة، وتزوجت من إنفانتينو في العام 2001 وأنجبت منه اربع بنات.

مع هذه المفاجأة يبرز للعيان تأثير الانتشار الانثوي اللبناني حول العالم . وتنضم لينا الاشقر إلى نادي السيدات الأول عالمياً والذي أصبح يضم كلاً من زوجة الرئيس الأرجنتيني جوليانا عواضة، وزوجة الرئيس الأفغاني رلى سعادة. وكيف لنا ان ننسى سيدة اولى اخرى في ميدانها وهي المحامية أمل علم الدين زوجة النجم السينمائي الشهير جورج كلوني.

بعد صورة نهر النفايات المخزية الصادرة من بيروت، أتى هذا الاختراق العفوي للوجود اللبناني عالم انتخابات الفبفا ليخفف من هول الصدمة حيال بلاد كانت توصف بسويسرا الشرق ، ويكاد سياسويها يحولونها الى عالم خامس.

في وقت يتأكد فيه المشككون أن لبنان هو الضحية بامتياز لمحيطه الجيوسياسي، أو الرهينة في صراع المحاور الاقليمية ، تأتي بارقة أمل مع نجاحات الانتشار الانثوي اللبناني حول العالم ، وان اسطورة قدموس واوروبا مرشحة للتكرار لأن لبنان نسيج من قصص الاساطير والآلهة وحكاية عمل وابداع رجاله ونسائه.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن