تخطي إلى المحتوى الرئيسي
خبر وتحليل

بوتين للأسد: أنجـزتُ المهمة

سمعي
الرئيس بوتين مع بشار الأسد في موسكو(أرشيف رويترز)
3 دقائق

لم يكن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسحب قواته من سوريا مفاجئا. فهو حدد منذ البداية مدة التدخل بأشهر قليلة، قال أنها ستكون أربعة أو خمسة، وقد انقضت عمليا هذه المهلة. لكن المفاجئ كان التوقيت المتزامن مع بدء محادثات جنيف بين طرفي النزاع السوريين ودخول النزاع السوري عامه السادس.

إعلان
 
بحسب القراءات المتتالية لهذا القرار منذ إعلانه مساء الاثنين فان بوتين أقدم على خطوته ، لأسباب عدة أولها قد يكون داخليا، فهو أراد الخروج من سوريا قبل أن يبدأ بالغرق في وحولها  على غرار ما أصابه في أفغانستان  .بهذه الطريقة جاء الانسحاب في نشوة الانجازات التي حققتها الضربات الجوية في الحؤؤل دون سقوط نظام بشار الأسد والسماح لقواته باستعادة المبادرة ميدانيا .
 
ثانيا تخرج روسيا من سوريا  تحت شعار انجاز المهمة كدولة عظمى تمكنت من تغيير مسار الحرب  التي دخلت عامها السادس والتي مكنت موسكو من إعادة فرض القطبية الثنائية مع الولايات المتحدة بعدما كانت روسيا فقدت هذه القطبية منذ سقوط الاتحاد السوفياتي السابق .
 
لقد تفادى بوتين الانزلاق إلى حرب عالمية ثالثة لطالما تنبأ البعض أن تكون بدأت عمليا بتدخله في سوريا وتفادى أيضا  الانزلاق إلى مواجهة جديدة مع تركيا ، كما انه تفادى تعرض بلاده ومصالحها للخطر على غرار استهداف طائرة الركاب الروسية في شرم الشيخ ،وتفادى بالتالي تغذية التنظيمات الجهادية في منطقة آسيا الوسطى
 
انسحب بوتين من سوريا قبل أن يصبح عاجزا عن تحمل تكاليفها وانعكاسات ذلك على الوضع الاقتصادي الصعب في البلاد، في ظل استمرار تراجع أسعار النفط .
 
استراتيجيا امن بوتين لبلاده موقعا عسكريا في سوريا وأصبح شريكا لقوى إقليمية مثل إيران ودولية مثل الولايات المتحدة وأوروبا، في تقاسم النفوذ في المنطقة، انطلاقا من قواعده في سوريا .
 
لقد أتت العملية الروسية ثمارها: غيرت موازين القوى على الأرض، فأدت إلى محاصرة الإسلاميين المتطرفين ووقف تقدمهم، ضربت المعارضة التي يمكن أن تكون بديلا عن نظام بشار الأسد، وأمنت ظروف النجاح لمحادثات جنيف بعدما فقدت المعارضة ذريعة عدم المشاركة تحت قذائف الطيران الحربي .
 
لقد أدرك الروس ا أن بقاءهم العسكري في سوريا بدا يفقد فاعليته ، وأقدموا على خطوتهم بالاتفاق مع الأميركيين،وأدرك الإيرانيون أيضا أنهم غير قادرين على القضاء نهائيا على المعارضة المدعومة من شريحة كبيرة من الشعب السوري،أطلقت انتفاضتها في العام 2011 من اجل التغيير  . فكان لا بد لبوتين أن يعلن للأسد انجاز المهمة العسكرية ليركز جهده على العملية السياسية .
 
  

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.