تخطي إلى المحتوى الرئيسي
خبر وتحليل

الأكراد بين واشنطن وأنقرة

سمعي
(رويترز)

في الأسابيع الأخيرة تم تضخيم دور الورقة الكردية في النزاعات السورية والإقليمية، وواكب ذلك عزف تركي متنوع على كل الأوتار الإقليمية من تل أبيب إلى طهران تحت عين المايسترو الأمريكي والعراب الروسي. كل ذلك بالطبع ليس من أجل بقعة أرض إضافية في شرق يتفكك، بل من أجل تجميع كل طرف لأوراقه بانتظار لحظة المساومة على إعادة تركيب الإقليم كخلاصة لحروب الارادات والأدوار.

إعلان

راهنت واشنطن على الحصان الكردي في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من كوباني – عين العرب إلى منبج وأغاظ ذلك انقرة المسكونة بهاجس صعود القوة الكردية على حدودها، لكن رجب طيب أردوغان لم يسلم بعدم صنع الوقائع في جواره القريب. وهكذا بعد استدارته في السياسة الخارجية وبعد إمساكه بالوضع الداخلي، انتقل الرئيس التركي إلى الهجوم صباح الرابع والعشرين من أغسطس الماضي وأرسل قواته الخاصة إلى داخل الأراضي السورية، قبل ساعات من وصول نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تركيا في أول زيارة رفيعة المستوى لمسؤول أمريكي بعد الانقلاب الفاشل وتتماته.

كيفما تطور التدخل التركي في شمال سوريا، وكيفما ذهبت العلاقة المستقبلية بين واشنطن وموسكو لا يمكن إعادة تركيب المنطقة على نفس الأسس في الاقصاء والغلبة إن بالنسبة للأكراد أو غيرهم. في ظل انقسام الأكراد بين تيارين رئيسيين: تيار بارزاني وتيار أوجلان وفي ظل تشظيهم وصراع القوى الإقليمية والدولية حول أدوارهم وأماكن تواجدهم، لا يمكن تصور إقامة دولة كردية تخترق حدود أربعة دول، خاصة ان كل الادبيات الكردية لكل الأطراف تكتفي في المطالبة بحكم ذاتي والنموذج هو كردستان العراق. بالطبع يمكن للبعض ان يصل الى حد المطالبة بالانفصال، لكن هذه الأصوات محدودة التأثير. وفي المقابل لا يمكن إهمال عناصر القوة عند شعب يبلغ تعداده حوالي أربعين مليون نسمة وهو أكبر شعب في العالم من دون دولة. الفيدرالية أو الاتحادية ليست وصفات سحرية لأنظمة دول مهددة بالتفكك، لكنها أساليب حكم أثبتت جدواها من ألمانيا إلى الهند ويمكن أن تشكل أجوبة على أوضاع دول بعينها أو يمكن أن تكون الفيديرالية المشرقية الجواب على التفتت الكياني والتجزئة الفئوية بعد فشل مشاريع الدول الوطنية العربية بعد الاستقلال.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن