الصعود الصيني في زمن ترامب

سمعي
(فيسبوك)

عشية بدء عهد دونالد ترامب الذي شدد على ربط العلاقات مع الأمم الأخرى بشعار "أمريكا أولاً"، ألقى الرئيس الصيني شي جيبينغ خطاب الافتتاح في اليوم الأول للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ، علماً إنه هو أول رئيس صيني يشارك في هذا المنتدى منذ تأسيسه عام 1971. في مرافعته للدفاع عن العولمة ومكاسبها، حذر جيبنيغ من سياسات ترامب الانعزالية ومن الحمائية. وعلى خلفية الحرب التجارية الأمريكية – الصينية المتوقعة، يبرز احتمال تشكيل النظام الدولي الجديد واحتمال احتدام التنافس على زعامته مما يهدد قيادة واشنطن المكتسبة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

إعلان

في موازاة تمركز الرئيس الأمريكي الجديد ومن دون مواربة ، تجرأت الصين وأعربت للمرة الأولى عن استعدادها تبوء مسؤولية الزعامة العالمية. ففي مداخلة له على هامش منتدى دافوس، استدرك المدير العام لإدارة الاقتصاد الدولي في وزارة الخارجية الصينية تشانغ جون قائلاً: "إن بلاده لا ترغب في زعامة العالم لكنها قد تضطر للعب هذا الدور إذا تراجع الآخرون".

نحن أمام نقلة نوعية في التفكير الاستراتيجي الصيني ففي التاريخ القديم فضل الصينيون البقاء داخل حدود دولتهم واقتصر التوسع الصيني لاحقاً على القارة الأسيوية.

في حقبتنا المعاصرة، فرضت الصين نفسها رقما صعبا في زمن العولمة الشاملة وبفضل آلية "الصعود السلمي" وغيرها من خصائص القوة الناعمة تمكنت الصين خلال العقد الأول في هذا القرن من تحقيق انتقال تدريجي من دور القوة الصامتة إلى دور القوة المؤثرة بعد نجاح ارتباطها بالاقتصاد العالمي. ومع الرئيس الحالي شي جينبينغ أسرعت الصين الخطى لكي تنافس الولايات المتحدة الأمريكية على موقع أول قوة اقتصادية عالمية في موازاة تطوير قوتها العسكرية وأدائها السياسي من بحور الصين وشبه الجزيرة الكورية إلى إفريقيا وطريق الحرير الجديدة.

للوهلة الأولى يبدو الرئيس شي جيبينغ واثقاً من القدرة على تحقيق "القفزة العظيمة للأمام" في الاتجاه الصحيح وليس كما فعل الإمبراطور الأحمر ماو في الستينات من القرن العشرين. ولذا تقدم بلاده اليوم نفسها ليس كقوة عظمى فحسب، بل زعيمة او شريكة في زعامة العالم. بيد أن النقلة الصينية تبقى محفوفة بالمخاطر نظرا لعناصر الضعف الداخلية، والرهان الصيني غير مضمون النجاح في عالم المصالح المتحركة وتبعاً لإجراءات دونالد ترامب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم