تخطي إلى المحتوى الرئيسي
خبر وتحليل

النظام الدولي وما "بعد الغرب"

سمعي
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافرورف في مؤتمر ميونخ الدولي للأمن (رويترز 18-02-2017)
إعداد : خطار أبو دياب
3 دقائق

أمام "مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن' الذي عقد دورته الثالثة والخمسين بين 17 و19 فبراير الجاري، لم يتردد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حيث دعا إلى قيام نظام عالمي جديد سماه نظام "ما بعد الغرب".

إعلان

في نفس المكان أعلن فلاديمير بوتين في العام 2007 عن عودة روسيا إلى الساحة الدولية والآن بعد عشر سنوات تريد موسكو التركيز على التحول الكبير الذي حصل في السنوات الأخيرة ولا سيما في 2016، من أجل نعي دور الغرب الريادي في قيادة النظام الدولي كما كانت الحال منذ الحرب العالمية الثانية.

يأخذ كلام لافروف أهميته نظراً إلى علامات الاستفهام حيال التعاون القائم بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، والحروب التجارية التي تلوح في الأفق مع العودة إلى نغمات الانعزال والحمائية، كما أن النقاش حول أهلية ودور وميزانية حلف شمال الأطلسي، وأسلوب ترامب غير الواضح في التعامل مع روسيا يثيران مخاوف جدية في كثير من بلدان أوروبا، ويصل الأمر بالبعض للتساؤل عن منظومة القيم الغربية وصلاحيتها النظرية والعملية

بالفعل، يهز "الإعصار" دونالد ترامب الغرب ويهدد وحدة موقفه. من ترحيب الرئيس الأمريكي بالبريكست وتأييده الضمني لإضعاف أو انفراط عقد الإتحاد الأوروبي، يخشى الغرب الأوروبي من التغريد المنفرد للغرب الأمريكي إذ لم يتردد ترامب عن التشكيك بحلف شمال الأطلسي، دعامة الغرب العسكرية .

كما يتنوع "الشرق" جغرافياً وسياسياً وحضارياً ويختلف من أدناه إلى أقصاه، يرتسم في الأفق تنوع مماثل في " الغرب" بمعناه الأوسع مع احتمال تحلل الرابطة الغربية بجناحيها الأمريكي والأوروبي. تطالب الكثير من الأوساط الأوروبية بتعويض احتمال انشطار الغرب السياسي "حتى لا يضيع الغرب بالكامل كنموذج وقدوة لحقوق الإنسان والحرية والكرامة ودور الفرد".

بيد أن هذا النموذج يواجه ضغوطاً داخل أوروبا من قبل الحركات القومية المتشددة والشعوبية في فرنسا وهولندا وألمانيا التي يمكن أن تحرز نجاحات تدفع للمطالبة بالخروج من الاتحاد الأوروبي.

ولذا ترتبط حيوية الغرب الأوروبي وموقعه على الساحة الدولية بقدرته على الدفاع عن نفسه إزاء التوجهات الأمريكية الحديدة ولا يمكن ذلك من دون إعادة بلورة المشروع الأوروبي بصيغة أكثر تماسكاً.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.