تخطي إلى المحتوى الرئيسي
خبر وتحليل

موسم الانتخابات العربية

سمعي
فيسبوك

يعتبر قاموس معاني الأسماء أن نوار معناه: الشديد النور، وهو اسم شهر أيار. وفي هذا الشهر من هذا العام ستجري انتخابات تشريعية ونيابية في لبنان والعراق، وانتخابات محلية وبلدية في تونس.. فهل يكون موسم الانتخابات العربية في (مايو/ أيار) نوار بالمعنى الإيجابي على طريق التقدم في التمثيل الديمقراطي والتنمية، أم سيكرس منطق المحاصصة والانقسام وعدم السير نحو دول القانون.

إعلان

من ايجابيات هذا الموسم الانتخابي لمسة جديدة في كل بلد: اقتراع اللبنانيين في الخارج للمرة الأولى بالرغم من ثغرات طبيعية في بدايات التجربة، بروز لائحات مختلطة في العراق واعتراض المرجعية الشيعية على مرشحين لرئاسة الحكومة مفروضين من الخارج المجاور، والمناصفة في تشكيل اللوائح بين النساء والرجال في أول انتخابات محلية بهذا الحجم تجري في تونس منذ استقلالها في 1956 .

بيد أن هذه العناصر لا تحجب بانوراما مقلقة عن ديمقراطيات متوعكة نتيجة مشاكل بنيوية وطبقات سياسية منقسمة ليس بسبب انتمائها الحزبي او بسبب الوجاهات الشخصية فحسب بل تبعاً لانقسامات طائفية وعرقية وإيديولوجية، ناهيك عن تدخلات خارجية وسلطاني المال والفساد شياطين الانتخابات في لبنان والعراق. في تونس، البلد الناجي من تحولات الزلزال العربي الذي بدأ في سيدي ابوسعيد وآخر مثل صامد من مرحلة "الربيع العربي" ليس هناك من قناعة بالعبور نحو واقع سياسي يخرج البلاد من حالة انتقالية مفتوحة يتقاسمها حزبان حاكمان هما حركة النهضة ونداء تونس.

موسم الانتخابات العربية لا بد منه، إذ  يعد الاستحقاق الانتخابي البلدي مرحلة مهمة على درب التأسيس الديمقراطي في تونس بعد 2011  ذلك أن اختيار أعضاء المجالس البلدية يفترض أن يضع البلاد على سكة الحوكمة المحلية، كما سيسمح بتعزيز اللامركزية، ويزيد من مساهمة المواطن في صناعة القرار وإدارة الشأن العام. أما في لبنان فهذه أول انتخابات تجري منذ 2009، وربما ستكون مناسبة لترتيب المشهد السياسي الذي نتج عن تسوية انتخاب رئيس الجمهورية في أكتوبر 2016، مع الشك بحصول اختراق يكسر المعادلة السياسية التي تتلخص بشراكة رئيسي الجمهورية والحكومة الحاليين بالتكامل مع ثنائي حزب الله – حركة أمل بالرغم من بعض المناكفات. وفي العراق هناك ترقب لتشكيل مشهد ما بعد دحر تنظيم الدولة الإسلامية وقدرة رئيس الوزراء الحالي الدكتور حيدر العبادي على ترتيب أوضاع التحالف الحاكم وحل المشاكل بين بغداد وكردستان. إنه موسم الانتخابات والأسئلة في آن معاً.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.