تخطي إلى المحتوى الرئيسي
خبر وتحليل

لبنان ومعاني حقبة البطريرك صفير

سمعي
رويترز

شيع لبنان يوم السادس عشر من أيار الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الذي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق ما بين ١٩٨٦ و٢٠١١ ولعب دورا سياسيا ووطنيا نظرا لطبيعة النظام السياسي اللبناني ولان البطريركية المارونية كانت بشكل اًو بآخر عرابة لبنان الكبير مع البطريرك الياس الحويك الذي قاد التفاوض مع الرئيس الفرنسي جورج كليمنصو.

إعلان

ارتبط الراحل بطرس صفير بلبنان الكبير فقد ولد في العام ١٩٢٠ أي نفس العام الذي أعلن فيه الجنرال غورو الشكل الحالي للكيان اللبناني ، وتوفي صفير قبل عام من الاحتفال بمئوية هذه الذكرى ، لكنه ترك بصماته على تاريخها ومجراها وكان علامة فارقة في الدفاع عن استقلال لبنان واسترجاع دولته . وإذا كان لسلفه الحويك الإسهام الكبير في تحديد  حدود لبنان الحالية، أسهم الذين تعاقبوا من بعده على سدة البطريركية المارونية في بكركي في شق طريق الاستقلال وقيام الدولة . لكن الدور المميز لصفير تمثل في تغطية إنهاء حروب لبنان النقالة عبر اتفاق الطائف نهاية الثمانينات ومن ثم في معركة تحرر لبنان من الوصاية السورية مع نداء المطارنة الشهير في سبتمبر ٢٠٠٠ وصولا الى مباركته حركة ١٤ آذار مارس ٢٠٠٥ التي مهدت لإنهاء الوجود العسكري السوري من لبنان .

في معركة " الاستقلال الثاني" كما جرى وصفها لعب البطريرك الماروني الراحل دوره الوطني، لكنه رفض التوجه الى دفع الرئيس السابق أميل لحود الى الاستقالة حتى لا يمثل ذلك سابقة وطنية . وهكذا في مجمل ممارساته كان يطبق ما يؤمن به ويردد بان " لبنان ليس للموارنة ، بل ان الموارنة كما المسيحيين والمسلمين كلهم للبنان". وهذا ليس بغريب عن صفير الذي فتح أبواب بكركي لاستقبال التعازي بالمفتي حسن خالد ، والذي بلور علاقة من اجل لبنان مع الراحل رفيق الحريري، وأتم مصالحة الجبل المارونية - الدرزية مع وليد جنبلاط.

لم يحظ اداء صفير بالإجماع المسيحي اولاً وتعرض للكثير من الهجمات لكنه تميز بالتسامح والدهاء في آن معاً وكان بالفعل ناسكاً وزاهداً وأجاد في عظاته باللغة العربية . وهكذا من قلب كسروان حيث نشأ  الى الديمان وقنويين وقديشا مثل صفير خير تمثيل روح اللبنانية العنيدة مع التركيز على البعدين العربي والانساني لرسالة لبنان كما وردت في ارشاد رسولي اسهم في الكثير منه.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن