تخطي إلى المحتوى الرئيسي
خبر وتحليل

نحو مزيد من الفوضى الدولية

سمعي
الرئيس ترامب في حديث مع نظيره اردوغان-رويترز
إعداد : خطار ابو دياب

ينطوي العام 2018 الذي تميز بتخبط دولي يصعب إحاطة تفاعلاته ويطل العام 2019 الذي يمكن أن يحمل بين طياته المزيد من عوامل التجاذب والحروب التجارية وسباق التسلح، ولا تبدو آفاقه أقل تشنجاً وأقرب للتسويات .

إعلان

على رأس قمة الكبار في العالم يسود التناقض في المقاربات والحصاد: دونالد ترامب الذي ركز على نجاحه الاقتصادي فإذ ببورصة نيويورك في الأيام الأخيرة تمر بأسوأ أحوالها وتذكره أن للحكم فنونا وشجونا وتوازنات. في المقابل، يبدو "القيصر الجديد" في وضع أفضل يختتم عامه مع نجاحات جديدة من بحر أزوف إلى ضفاف المتوسط والفرات . وللوهلة الأولى ، وحده زعيم الصين  شي جين بينغ يظهر محصناً بانجازاته وحزبه القائد وتوسع بلاده المدروس.

أما في أوروبا فحدث ولا حرج:  إيمانويل ماكرون الذي بدأ مساره " البونابرتي" انطلاقاً من جادة الشانزيليزيه في مايو 2017 سرعان ما أتى تحرك " السترات الصفراء" ليحول هذه الجادة الشهيرة في ديسمبر 2018 إلى موقع يضرب هيبة سيد الاليزيه ويهدد بتعطيل طموحه. أما " الأمبراطورة" إنجيلا ميركل فتستعد للرحيل وبلادها لا تزال تفتش عن دور ولا تخرج من عباءة ماض ثقيل الوطأة ومن جهتها تتهيأ المملكة المتحدة للطلاق مع الاتحاد الأوروبيمن دون حل إشكاليات موقعها. وباقي الدول الأساسية في أوروبا ليست في وضع أفضل مع صعود الشعبوية وطغيان هواجس الهجرة واللجوء والأزمة الاجتماعية ويحين موعد الانتخابات البرلمانية الأوروبية في مايو 2019، لتشكل مقياساً لإمكانية إطلاق مشروع أوروبي جديد أو لإنتكاسة تعيد أوروبا لثلاثينات القرن الماضي مع مخاطر على ديمومة الاتحاد ودوره.

ولا يعيش باقي العالم أحوالاً أفضل مع المشهد السياسي الجديد  من البرازيل إلى فنزويلا ونيكاراغوا . وكما جنوب أميركا  تبدو الكثير من دول القارة السمراء في وضع متأزم باستثناء أثيوبيا بعد التغيير السياسي فيها.  وفي آسيا البعيدة انخفض التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد قمة سنغافورة والانفتاح بين الكوريتين، لكن طريق الحل النهائي لا تزال مزروعة بالالغام والحذر لأنه لا يمكن فصل اختبار القوة هناك عن باقي التجاذبات في مركز صراعات تقريرية لمستقبل النظام الدولي الجديد الذي يحاول رسمه الثلاثة الكبار ترامب وبوتين وشي جين بينغ كل على طريقته.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.