ديجيتال

روبوت للمساعدة على التحرك والمشي

سمعي

كيف يمكن للتقنيات الحديثة مساعدة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة على المشي والحركة.

إعلان

 

Hybrid Assistive Limb   أو HAL  هو أسم هذا الابتكار أو هذا الروبوت . و هو كناية عن درع أو ما يعرف بال Exoskeleton و هو هيكل خارجي الكتروني يزن 23 كيلوغراما، يرتديه المستخدم على الظهر و الأطراف أي اليدين و الساقين. و هذا الهيكل الالكتروني مزود بجهاز كومبيوتر صغير و ببطارية صغيرة لشحنه بالطاقة و هو مزود أيضا بأجهزة استشعار توضع على جلد المستخدم الذي يرتدي هذا الهيكل و ذلك لتلتقط الإشارات العصبية الكهربائية التي ترسل من الدماغ إلى العضلات أوامر التحرك.
و هذه الإشارات تلتقطها أجهزة استشعار الهيكل الالكتروني و تحولها إلى الكمبيوتر الصغير في الهيكل لكي يقوم بتحليلها و مقارنتها بالمعلومات المتوفرة في قاعدة بيانات تحصي الحركات البشرية و تترجم الإشارات العصبية الكهربائية المرسلة من الدماغ . عندئذ يقوم الهيكل الخارجي الالكتروني أو الروبوت بتحريك العضلات التي عليها الاستجابة لإشارات الدماغ و هذا الروبوت أو الهيكل الخارجي الالكتروني لا يحرك فقط العضلات لتحريك الأطراف بل يضاعف أيضا من قدرات العضلات و المفاصل لمساعدة المعاقين أو من لديهم صعوبة بالحركة و المشي أن يتمكنوا من استخدام أطرافهم بشكل شبه طبيعي.
 
و تشدد شركة Cyberdyne  مبتكرة و مصنعة HAL  أن هذا الابتكار هو للاستخدام الطبي لمساعدة المعاقين أو المحتاجين لإعادة التأهيل و أيضا لمساعدة الممرضات لحمل المرضى الثقيلي الوزن. إذ  من قدرات الهيكل الخارجي الالكتروني مضاعفة قدرة العضلات .مما يفتح في المجال لاستخدامات مختلفة و ممكنة ل  Hybrid Assistive Limb   الذي حاز على جائزة منتدى Netexplorateur  لهذا العام و الذي أنعقد في مقر منظمة الأونيسكو في باريس.

 

الموقع الالكتروني : www.cyberdyne.jp

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم