ديجيتال

سيارات ذكية تتواصل

سمعي

قدمت شركة فورد نموذجين من السيارات الذكية المزودة بنظام للربط بين السيارات للتنبيه من المخاطر التي يمكن أن تعترض السائقين.فترسل إشارات الإنذار لتفادي التصادمات و التغيرات المفاجئة في ظروف القيادة.

إعلان

كشفت شركة فورد عن هذه السيارات الذكية  خلال معرض CoCarx Co operative Cars Extended  في مدينة ديسيلدورف الألمانية. حيث قدمت فورد نموذجين من السيارات الذكية فورد اس ماكس مزودتان بنظامٍ للربط بين السيارات للتنبيه من المخاطر التي يمكن أن تعترض السائقين.
 فمن خلال الاختبار الذي قدمته فورد في معرض  CoCarx، قامت أول سيارة بالفرملة و التوقف فجأة،  فالمعلومة عن هذه الفرملة المفاجئة أرسلت بشكل آني بسرعة نقل توازي مائة ميلي ثانية أي مائة جزء من ألف جزء من الثانية و ظهرت كإشارة إنذار على شاشة السيارة الثانية التي كانت تسير خلف السيارة الأولى.
و يعتمد مشروع نظام الربط الذكي بين السيارات على طريقتين لتبادل المعلومات:
الأولى عن طريق استخدام شبكة الهاتف الجوال LTE - Long Term Evolution و هو أحدث معيار لشبكات الهواتف الخلوية و شبكة ال LTEهي الأحدث و الأسرع في نقل البيانات . أما الطريقة الثانية في نقل إشارات التحذير أو المعلومات بين السيارات فهي استخدام الاتصال اللاسلكي wi-fi.
 
هذا و كانت شركة فورد قد بدأت العمل على نظام الربط الذكي بين السيارات منذ العام 2009 وهي تحاول اليوم من خلال تجمع لمصنعي السيارات فرض نظام ربط بمعايير موحدة لتطوير الأنظمة و البني التحتية للسيارات بشكل متناسق لتتيح  لها التواصل بسهولة فيما بينها و لتحديث المعلومات المتبادلة بين السيارات الذكية لإعلام السائقين و بشكل آني عن أي تغيير لظروف القيادة و الأخطار التي من الممكن أن تطرأ على حركة المرور بعيداً عن نظر السائق أو بعيداً عن نطاق أجهزة استشعار السيارة.
و يقوم مهندسو شركة فورد حاليا بتطوير التطبيقات التي ترسل الإنذارات البصرية للسائقين و أيضا تطوير نظام الاستجابة السريعة للتحذيرات التي تطلقها السيارات الذكية، و بالرغم من المراحل المتطورة التي بلغها مشروع نظام الربط الذكي بين السيارات  فالسؤال يبقى : أي وسيلة اتصال هي الأمثل و الأكثر اقتصادا لتتيح نقل المعلومات بين السيارات الذكية بمستوى عال من الأمان و السرعة دون التعرض للقرصنة و السطو على المعلومات الشخصية الخاصة بالسيارة و بسائق السيارة.
 لمزيد من المعلومات عن مشروع نظام التواصل و الربط للسيارات الذكية الموقع الالكتروني لشركة فورد لمشروع نظام التواصل للسيارات:
 

 

www.at.ford.com

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم