تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

الاستراتيجية الإعلامية لتنظيم "الدولة الإسلامية"

سمعي
يوتيوب

تضج شبكات التواصل الإجتماعية والإعلام، بصور وأفلام الأعمال الوحشية لتنظيم "داعش" أو تنظيم "الدولة الإسلامية". بالإضافة لدعوات الجهاد وإستقطاب المقاتلين للإنضمام لصفوف هذه الحركة الإرهابية.

إعلان

لأول مرة في تاريخ الإعلام الحديث، يترك المجال الواسع لحركة إرهابية لإحتلال مساحة إعلامية واسعة والتي تغرق بواسطة "مؤسسة الفرقان للإنتاج الإعلامي"، المواقع الإجتماعية بأفلام الفيديو والصور والتسجيلات الصوتية وتنتج أيضا سلسلة من الأفلام الدعائية، بالإضافة لنشر مجلة رقمية بلغات مختلفة. كذلك اصبح لديها فن في إختيار الوسم او الهاشتاغ المستخدم على موقع "تويتر" من قبل مناصري هذا التنظيم كالوسم الشهير A message from isis to us.

  وقد انشأت وكالات الإستخبارات الأمريكية من خلال وزارة الخارجية الإمريكية حساب thing Again Turn away للرد وإعطاء قراءة مختلفة لهذه الرسائل.
من جهة، أساليب حرب نفسية، من خلال نشر عمليات الذبح وقطع الرؤوس، ومن جهة ثانية الدعوة للإنضمام إلى جنة التنظيم من خلال نشر الصور من الحياة اليومية لأعضاء هذا التنظيم. مما يبين أن لهذه الحركة الإرهابية استراتجية إعلام منظمة و لديها درجات متقدمة من التخطيط و أيضا التنفيذ.
يستضيف ملف ديجيتال الزميل الصحفي دافيد طومسون من إذاعة فرنسا الدولية، الخبير في شؤون الإرهاب و الجهاديين و صاحب كتاب " الجهاديون الفرنسيون"، لتسليط الضوء على الأستراتيجية الإعلامية لتنظيم الدولة الإسلامية و الأساليب المستخدمة و ما هي أهداف هذه الإستراتيجية الإعلامية؟ .

في فقرة "ثفافة الإنترنت" تتابع المهندسة هناء الرملي في موضوع الإعتدءات الإلكترونية المعروفة بمصطلح التنمر الإلكتروني لتقدم بعض النصائح للأولياء لحماية الأبناء من هذه الظاهرة المنتشرة حاليا في الفضاء الإفتراضي و تهدد الصحة النفسية للأطفال و المراهقين و التي تؤدي في بعض الحالات إلى الإنتحار .

في فقرة "سؤال ومستمع" تتطرق نايلة الصليبي إلى تشفير المحادثة الفورية عبر الإنترنت.

يمكنكم التواصل مع "ديجيتال" عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيس بوك.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن