تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

شح المحتوى الرقمي العربي بين لغة الضاد و"العربيزي"

سمعي
فيسبوك

احتفل العالم في 18 ديسمبر ـ كانون الأول الجاري باليوم العالمي للغة العربية بمبادرة من منظمة اليونسكو التي أطلقت هذا اليوم عام 2012 للاحتفاء عالميا بلغة الضاد. بعد أكثر من عشرين عاما على ولادة ما يعرف بالـ "World Wide Web " لم يتجاوز حجم المحتوى الرقمي العربي 2% من المحتوى العالمي، علما أن أكثر من 350 مليون شخص ينطقون بهذه اللغة في العالم.

إعلان

حسب توقعات غوغل، ستكون اللغة العربية اللغة الرابعة الأكثر استخداما على المستوى العالمي عبر الإنترنت عام 2015. ومع ذلك فإن المحتوى العربي لا يلبي الاحتياجات ولا يوفر كل المعلومات. فما سبب هذا التفاوت؟ وما هو سبب ندرة المحتوى الرقمي العربي الرصين على الإنترنت؟

يستضيف "ملف ديجيتال" د. أيمن صلاح، المتخصص بتطوير محتوى الإعلام في العالم العربي والذي سلط الضوء على الأسباب المختلفة التي تكمن وراء شح المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية وشرح أيضا كيفية مواجهة ظاهرة ما يسمى "العربيزي".

في فقرة "ثقافة الإنترنت" تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة في مجال استخدامات الإنترنت للأسرة والطفل بعض النصائح لكيفية شراء الهدايا عن طريق مواقع التجارة الإلكترونية على الإنترنت.

وكانت المهندسة هناء الرملي قد قدمت مجموعة من النصائح حول التسوق عبر الإنترنت وكيفية فهم وتقييم السلع على الشبكة. يمكنكم العودة للاستماع إليها عبر صفحة البرنامج على موقع "مونت كارلو الدولية".

تتطرق نايلة الصليبي في فقرة "سؤال ومستمع" إلى كيفية العثور على الملفات المتعددة الوسائط المختبئة في جهاز الكمبيوتر.

"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5.33 صباحا وعند 1.31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5.44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبرالبريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك و موقع غوغل بلاس وتويتر.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.