تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

ديجيتال يرصد البلطجة الإلكترونية ومخاطر كسرحماية انظمة التشغيل في الأجهزة المحمولة

سمعي
نايلة الصليبي

شهر نيسان /إبريل هو الشهر الوطني لحماية الأطفال من الإساءة على مدى هذا الشهر ستخصص فقرة ثقافة الإنترنت سلسلة حلقات للتطرق إلى أبرز مظاهر الإساءة للأطفال عبر الإنترنت.

إعلان
تتيح  التقنيات الحديثة وصول الأفراد من مختلف الأعمار لمحتوى الإنترنت من المعرفة والمعلومات و التواصل ما يمثل الوجه المشرق لهذه الشبكة التي تحمل أيضا وجها مظلما برز من خلال ظاهرة البلطجة الإلكترونية التي تستهدف بشكل كبير الأطفال والمراهقين من الجنسين.
وفي هذا الإطار تستهل المهندسة هناء الرملي، الخبيرة في مجال استخدامات الإنترنت للأسرة والطفل، سلسلة فقرات "ثقافة الإنترنت" المخصصة لحماية الأطفال من الإساءة عبر الإنترنت بالتعريف في هذا العدد من المجلة بالبلطجة الإلكترونية وأنواعها .
للحديث صلة في حلقة مقبلة من "ديجيتال"  للتعريف بالتحرش الجنسي عبر الإنترنت. للتذكير فإن هذه المحاور يمكن العودة لمراجعتها في كتاب"أبطال الإنترنت".
 
يستضيف  "ملف ديجيتال" شهاب نجار، خبير آمن المعلومات والمحقق في الجرائم الإلكترونية، للحديث عن تقنيات كسر حماية أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية المحمولة، و التي تعرف  بالـ  Android Rooting لأنظمة تشغيل اندرويد وJealbreak IOS  لأنظمة تشغيل. وتطرق إلى  مخاطر اللجوء إلى عملية كسر القيود أو كسر الحماية. إذ كثير من الشبان يندفعون لكسر حماية أنظمة تشغيل هواتفهم الذكية أوالكمبيوتر اللوحي رغبة منهم بالحصول على تطبيقات أو خدمات خارج إطار المنصات الرسمية لهذه الأنظمة.وذلك من دون التفكير بعواقب كسر الحماية .
 
في فقرة "سؤال ومستمع" تعالج نايلة الصليبي مشكلة  التخلص من رسائل خطأ باللغة الصينية في جهاز الكمبيوتر.
 
ما تعني  كلمة CAPTCHA من عالم الإنترنت؟

"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها. "ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5,33صباحا وعند 1,31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5,44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

إن كان لديكم أسئلة واستفسارات لبرنامج "ديجيتال" يمكنكم التواصل معي عبر البريد الإلكتروني
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك و موقع غوغل بلاس وتويتر
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن