تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

حماية الأطفال من التحرش الإلكتروني

سمعي
نايلة الصليبي

بمناسبة إعلان شهر إبريل ـ نيسان الشهر الوطني لحماية ‫‏الأطفال‬ من ‫‏الإساءة‬ تخصص مجلة "ديجيتال" سلسلة حلقات مخصصة لأبرز مظاهر الإساءة للأطفال عبر الإنترنت وسبل حمايتهم منها.

إعلان

التنمر الإلكتروني أو الإستقواء أوالتحرش الإلكتروني يهدد الصحة النفسية والجسدية لعدد كبير من الأطفال، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الانتحار، كما حدث مع عدد من المراهقين في الولايات المتحدة وكندا وأيضا فرنسا.
في فقرة "ثقافة الإنترنت" تعود المهندسة هناء الرملي، الخبيرة في مجال استخدامات الإنترنت للأسرة والطفل، لشرح ما هو التنمر الإلكتروني وتقترح بعض الوسائل لحماية الأطفال من هذه الاعتداءات الإلكترونية .

قطاع الإعلانات على الأجهزة المحمولة هو قطاع دسم وواعد، غير أن الحصة الأكبر من تلك الموارد هي بيد Facebook audience Network ومنصة
Ad Mob التابعة لشركة غوغل، التي أشترتها من المطور السوري عمر حموي. شركات تحتكر سوق بيع وشراء الإعلانات وتقوم بدور الوسيط بين المعلن و المبرمج .

يثير هذا الأمر حفيظة الكثيرين من ناحية بقاء هذا القطاع بعيدا عن الشفافية الذي تتحكم بسوقه الشركات العملاقة . ومن هنا جاءت فكرة منصة Redtroops الأردنية، شركة ناشئة تقترح جعل عملية وضع الإعلانات داخل التطبيقات في متناول الجميع، عن طريق إلغاء الوسيط وإنشاء تواصل مباشر بين المبرمج المعلن .
في "ديجيتال" نتعرف في "أخبار التقنية" على مهام Redtroops مع سامر طرزي الشريك المؤسس و المدير التنفيذي للشركة التي حازت على الجائزة الثالثة في مسابقة الشركات الناشئة Startups Demo في مؤتمر "عرب نت" بيروت.
أطلق معهد العالم العربي في شهر فبراير/ شباط لعبة الكترونية تحت عنوان "ميديليا كنز بحر المتوسط" وهي لعبة مخصصة للأجهزة الذكية المحمولة ويمكن تحميلها من غوغل بلاي و آب ستور .
يمكن تجربة أولى المراحل مجانا ومن ثم شراء اللعبة لتكملة المراحل المتبقية.
يستضيف "ملف ديجيتال" مسؤول المنشورات العربية والترجمة في المعهد السيد عدنان الشافعي ليكشف بعضا من أسرار هذه اللعبة .

"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخرالمستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها. "ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبرالبريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك و موقع غوغل بلاس وتويتر

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن