تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

التحرش الجنسي يتصيد المراهقين على الإنترنت

سمعي
نايلة الصليبي

تبرز ظاهرة مقلقلة على الإنترنت هي ظاهرة التحرش الجنسي، التي تستهدف بشكل كبير الأطفال والمراهقين من الجنسين. إذ باتت التقنيات الحديثة بمتناول الجميع من مختلف الأعمار بالإضافة إلى سهولة الوصول لمحتوى الإنترنت والتواصل من خلال شبكات التواصل الإجتماعية.

إعلان

في فقرة "ثقافة الإنترنت" تعود المهندسة هناء الرملي، الخبيرة في مجال استخدامات الإنترنت للأسرة والطفل، للتّوسع في شرح الأشكال التي يتخذها التحرش الجنسي على الإنترنت. وتقترح بعض النصائح لتنبيه الأهل من تعرض أطفالهم للتحرش عبر الإنترنت. ستتابع المهندسة هناء الرملي، في حلقة مقبلة من "ديجيتال" موضوع التحرش الجنسي عبر الإنترنت، مع نصائح لكيفية حماية الأطفال من هذه الإعتداءات الإلكترونية.

في أخبار التقنية تعرّف نايلة الصليبي بإضافة Password Alert للحماية من الإصطياد.إذ تعتبر شركة "غوغل" أن % 2 من الرسائل التي تعبر ضمن خدمة بريدها الإلكتروني "جيميل" هي بمثابة رسائل إصطياد.

لمواجهة عمليات الإصطياد قامت شركة "غوغل" بتطوير إضافة Password Alert لمتصفح الإنترنت "غوغل كروم"، تقوم هذه الإضافة بحفظ بصمات كلمات المرور الخاصة بحسابات المستخدم على خدمات غوغل accounts.google.com ، ثم تقوم بمقارنتها بتلك التي يدخلها المستخدم في مواقع أخرى، ففي حال تشابهت تطلق تحذيرا، وتطالبه بتغييرها، و ذلك لحمايته من المواقع المزيفة، التي تطلب التسجيل فيها عبر حساب على خدمات غوغل ، في حين إنها لا تربطها أي صلة بتلك الخدمات أو بغوغل، لتسرق كلمات المرور الخاصة بالمستخدم.
المشكلة هنا في حال كان المستخدم يستعمل نفس كلمات المرور في خدمات أنترنت أخرى كـ فيسبوك أو ياهو وغيرها فإن Password Alert ستطلق التحذيرات المتتالية لذا على المستخدم تعديل إعدادات الإضافة التي تتيح لائحة بيضاء لوضع الخدمات التي تستخدم نفس كلمات المرور.
تبقى النصيحة الدائمة عدم إستخدام نفس كلمات المرور للحسابات المختلفة فإن تعرض حساب للقرصنة فمن السهل عندئذ قرصنة بقية الحسابات.

دائما في اخبار التقنية، يتحدث باتريك غارييوس الشريك المؤسس لـ Hipernation عن مهام تلك الشركة الناشئة التي تقوم، منذ عام تقريبا، بتأمين خدمات البث المباشر عبر الإنترنت للهواتف المحمولة وعبر التطبيقات للفعاليات المختلفة في العالم العربي.

تتطرق نايلة الصليبي في فقرة "سؤال ومستمع" لكيفية صدّ تطفل روابط المشاركة لمختلف الشبكات الإجتماعية التي تغزو مواقع الإنترنت.مع ShareMeNot وهي Add-on سهلة التثبيت في برامج تصفح الإنترنت "فايرفوكس"و"كروم".
"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها. "ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك و موقع غوغل بلاس وتويتر.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن