تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

دهاليز وأسرارالتحقيق الجنائي الرقمي

سمعي
نايلة الصليبي

تنشر الجرائم الإلكترونية على أنواعها وكل يوم تطالعنا المواقع والصحف المتخصصة بأخبار القرصنة والإختراقات والتجسس وسرقة الوثائق والبيانات الرقمية. يكشف خبراءأمن الشبكة والمعلومات عن مجموعات القرصنة وعن الفيروسات، وغيرها من العمليات غير القانونية على شبكة الإنترنت ،إذ يتم رصد هذه العمليات من خلال ما يعرف بالتحقيق الجنائي الرقمي أو الـ Digital Forensics.

إعلان
تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" شهاب نجار،خبير أمن المعلومات والمحقق في الجرائم الإلكترونية، الذي سيغوص من خلال سلسلة من الحلقات في دهاليز وأسرار التحقيق الجنائي الرقمي .
في ملف هذا العدد من ديجيتال يعرف المحقق في الجرائم الإلكترونية بماهية  Digital Forensics ويتطرق إلى أنواع الجرائم الإلكترونية و إلى سبب إنتشارها.
 
في فقرة "ثقافة الإنترنت" تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة في مجال استخدامات الإنترنت للأسرة والطفل،بعض الطرق لتجنب إهدار الوقت على الإنترنت. فبعد دخول شبكة الإنترنت والتقنيات الحديثة إلى حياتنا،  لم يعد هنالك  من حدود لتدفق المعلومات  الأخبار، في كل لحظة، من خلال البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية والشبكات الإجتماعية بالإضافة إلى برامج وتطبيقات التراسل الفوري.  فلم نعد نعي الوقت الذي نخصصه للإنترنت على حساب أمور كثيرة في حياتنا وخاصة الوقت المخصص للعمل والإنتاج.
 
في فقرة "سؤال ومستمع" تتطرق نايلة الصليبي إلى كيفية حذف كل معطيات القرص الصلب، وبشكل نهائي، لحماية البيانات الحساسة والخصوصية من فضول الأخرين.

في فقرة "كلمة اليوم"شرح لمصطلح  Buffer Overflow من عالم التكنولوجيا .

 
"ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.