تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

فيسبوك فخ للإدمان و لغريزة التلصص

سمعي
مونت كارلو الدولية (نايلة الصليبي)

تطرح نايلة الصليبي مشكلة الإدمان على موقع "فيسبوك" .موقع يجمع اليوم أكثر من ثلاثة مليار مستخدم، إي نصف الأشخاص المتصلين بالإنترنت في العالم. والذي تفاخر مؤسسه مارك زوكيربرغ بضربه الرقم القياسي يوم الاثنين ٢٤ أغسطس بعدد المستخدمين لليوم الواحد الذي وصل لمليار مستخدم . ولموقع التواصل الشهير هذا وجه مقلق هو ظاهرة الإدمان على استخدام هذا الموقع.

إعلان

يقدم موقع "فيسبوك" ميزة التواصل الاجتماعي، فيدغدغ في أعماق المستخدم نرجيسيته ليقدم للآخر صورة إيجابية والتفخيم بالذات، ومن جهة أخرى يثير الفضول البشري وخاصة غريزة التلصص، فيصبح المستخدم رهينة الخوف من أن يفوته أمر ما على موقع "فيسبوك"، أو أن يختفي من العالم الافتراضي.

يبدأ المستخدم بإهمال حياته وأموره في الحياة الواقعية in Real Life ليدخل عالماً افتراضيا، ويشعر بالنقص ما إن يبتعد عن الأجهزة المتصلة، وبالحاجة الملّحة لمراجعة صفحته بشكل متكرر.

في فقرة "ثقافة الإنترنت" تسلط المهندسة هناء الرملي، الخبيرة في مجال استخدامات الإنترنت للأسرة والطفل، الضوء على ظاهرة الإدمان على "فيسبوك" وتقترح بعض النصائح للمساعدة على الـتخلص منه أو تجنب الوقوع فيه.

تستضيف نايلة الصليبي في "ملف ديجيتال" أحمد الُمرابع، مهندس معلوماتي ومطور برامج، للتعريف بتقنية التشفير وشرح كيفية عمل تطبيق Crypto Ghost الذي قام بتطويره للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أ ندرويد. للحماية من عمليات القرصنة التي تصيب الشركات والمؤسسات ومواقع الإنترنت المختلفة، وأيضا اختراق أجهزة الكمبيوتر المتصلة والأجهزة الذكية المتصلة عن طريق اٍستغلال الهفوات الأمنية والبرمجية.

وغالبا ما يتمكن القراصنة من الاستيلاء على البيانات والملفات الحساسة لكونها غير مشفرة أو أن التشفير غير كاف. وهذا ما شاهدناه عند اختراق شركة سوني و شركة هاكيغ تيم ومؤخرا موقع الخيانة الزوجية Ashley Madison وتداعياته الدراماتيكية.

و شرح من نايلة الصليبي لكلمة من عالم الإنترنت هي بدورها من بيئة القراصنة والجرائم الإلكترونية Malvertising.

يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن