تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

الحرب الإلكترونية جيل جديد من الحروب غير المعلنة

سمعي
نايلة الصليبي

ترصد نايلة الصليبي في "ديجيتال" أوجه الحرب الإلكترونية.كيف يمكن التعريف بالـCyberwarfare أوالحرب السيبرية ؟وهي حرب غير معلنة، يشهدها العالم منذ سنوات.

إعلان
من فيروسات  "ستاكس نت"و"فلايم" و"دوكو" ومثيلاتها، وايضا شبكة التجسس الشبح الصينية، GhostNet التي كشفت عنها عام 2009. بالإضافة لكشف التقارير عن المجموعة العسكرية الإلكترونية الصينية الوحدة 61398 التي تعرف بـ"مجموعة شانغهاي" حيث مقر جيش التحرير الشعبي، كذلك الأمر بالنسبة للولايات المتحدة، فبعد توالي عمليات القرصنة والهجمات الإلكترونية على المنشأت الصناعية  المؤسسات الإعلامية وشركات التكنولوجيا قامت واشنطن بإنشاء وحدات خاصة عام 2013 لمواجهة التهديد الإلكتروني للأمن القومي الأمريكي.
أما في منطقة الشرق الأوسط فهل تتوفر لدى دول المنطقة وحدات عسكرية إلكترونية مماثلة ؟ و ما هي تلك القوى العسكرية الإلكترونية؟
سيتطرق "ملف ديجيتال" وعلى مدى حلقات مع شهاب نجار، خبير أمن المعلومات والمحقق في الجرائم الإلكترونية لمفهوم الحرب الإلكترونية اليوم أو Cyberwarfare.
ويتمحور هذا العدد من المجلة  حول مسمى الحرب الإلكترونية بالمقارنة مع الحرب التقليدية وما هي أوجه الحرب السيبيرية؟ و ما هي الوحدات في الجيش الإسرائيلي المتخصصة بالحرب الإلكترونية ؟.  
يمكن متابعة الهجمات الإلكترونية في العالم على خارطة لـغوغل 
في فقرة "ثقافة الإنترنت" تذكر نايلة الصليبي ببعض قواعد الإستخدام الأمثل لخدمات البريد الإلكتروني، بعد أن قضت تطبيقات الدردشة والشبكات الإجتماعية على آداب الكتابة والردّ على الرسائل الإلكترونية.
في فقرة "سؤال ومستمع"  تتطرق نايلة الصليبي إلى أساليب  التخلص من إشارة seen" " أوتم المشاهدة أو العرض في نافذة التراسل الخاصة على موقع "فيسبوك".

يمكنكم التواصل مع "ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.