تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

نقاط ضعف تشفير "واتسآب" وحماية الأبناء من مخاطر شبكة الإنترنت

سمعي
نايلة الصليبي

ترصد نايلة الصليبي في "ديجيتال" نقاط ضعف تشفير تطبيق التراسل "واتسآب" مع شهاب نجار،خبير أمن المعلومات،وتعود المهندسة الرملي للتشديد على بعض النصائح لحماية الأبناء من مخاطر الاستقطاب والتجنيد للمجموعات الإرهابية والمتطرفة عبر الألعاب الإلكترونية على الانترنت ومن مخاطر الإنترنت على الناشئين. وشرح لكلمة من عالم التكنولوجيا: Backdoor.

إعلان
أضاف "واتسآب"، تطبيق التراسل الفوري الذي تملكه شركة "فيسبوك"، بداية شهر إبريل / نيسان2016 ميزة التشفيرمن النهاية إلى النهاية   End To End Encryption لمحادثات "واتسآب".   حيث أعلن المدير التنفيذي لشركة "واتسآب" Jan Koum  ، أن التطبيق الذي يستخدمه أكثر من مليار مستخدم في العالم .أصبح تطبيقا آمنا  يحافظ على خصوصية المستخدم!
فما هو واقع هذا التشفير ؟ وهل فعلا يمكن أن يحمي خصوصية المستخدمين؟
أسئلة حملتها في "ملف ديجيتال" لشهاب نجار،خبير أمن المعلومات والمحقق في الجرائم الإلكترونية ، الذي قام بدراسة أمنية لتطبيق " #واتسآب" وكشف عن بعض نقاط الضعف، التي يمكن أن تؤثر على أن يكون التشفير فعالا لحماية خصوصية مستخدمي "واتسآب".
حذرت المهندسة هناء الرملي، الخبيرة في مجال استخدامات الإنترنت للأسرة والطفل، في حلقة سابقة من "ديجيتال" من بعض الأساليب المستخدمة لإستقطاب الناشئين والأطفال وتجنيدهم للإنضمام للجماعات المتطرفة والتنظيمات الإرهابية عبر العاب الإنترنت Online Games  
تعود هناء الرملي في فقرة "ثقافة الإنترنت" لإقتراح مجموعة من النصائح لحماية الأبناء من الوقوع ضحية هذا النوع من الإجرام وأيضا من مختلف مخاطر شبكة الإنترنت.
تقترح نايلة الصليبي تعريفا لكلمة من عالم التكنولوجيا "BackDoor". وهي كلمة تكررت مؤخرا مع قضية طلب "مكتب التحقيق الفدرالي الأمريكي" من شركة "آبل" إنشاءباب خلفي في أجهزة الآيفون.
 
"ديجيتال" اسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد والإنترنت، مجلة الجيل الرقمي  والمستهلك المتصل مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع "ديجيتال"عبرالبريد الإلكتروني والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس و تويتر.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.