تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

أوهام الإعلام الإجتماعي وكيفية التحقق من مقاطع الفيديو والصور قبل نشرها على الإنترنت

سمعي
نايلة الصليبي

تبدأ نايلة الصليبي في "ديجيتال" مجموعة حوارات حول أوهام الإعلام الإجتماعي وأدواته مع لواء أبو خيط،الخبير في استراتيجية الإعلام الإجتماعي. وتقترح المهندسة هناء الرملي بعض النصائح للتحقق من مصداقية الصور والفيديوهات التي تنشر على الإنترنت. وفي إجابة عن أسئلة المستمعين بعض الأدوات لكشف البيانات الوصفية Metadata في الملفات الرقمية .

إعلان
نقيس في يومنا هذا مدى التغيرات الجذرية التي أدخلتها تقنيات المعلومات لمختلف أوجه حياتنا البشرية. وقد دخلنا عالم التفاعل والتواصل عبر منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي، التي باتت اليوم محورا هاما من بين أدوات التواصل للأفراد وأيضا للمؤسسات التجارية والحكومية؛ التي أصبح بالتالي تواجدها على هذه المنصات الاجتماعية أمرا حيويا.
غير أن لهذا الإعلام قواعد وأصول، لكي يكون هذا التواجد فاعلا و مؤثرا. وليس أعلاما كيف أتفق، وليس إعلاما حسب الفهم الخاطئ أحيانا لهذه الأدوات و لهذا الإعلام الإجتماع .
تنطلق في#ديجيتال سلسلة حوارات عن الإعلام الإجتماعي وأهدافه، مع  لواء أبو الخيط ،إختصاصي إستراتيجية الإعلام الإجتماعي بشهادة  من National  institute For Social Media.الذي نشر مقالات عدة وتحدث عن أوهام الإعلام الإجتماعي وخرفاته.
 
في "ملف ديجيتال" يذكر لواء أبو خيط بمفهوم التواصل عبر الإعلام الإجتماعي ويحدد تلك الأوهام التي ترتبط بالإعلام الإجتماعي.
شبكات التواصل الإجتماعية، هي بطبيعتها بيئة مواتية لنشر الشائعات والأخبار المختلقة.وغالبا ما تضج الشبكات بالصور ومقاطع الفيديو المزيفة أو غير الصحيحة .ويصبح من الصعب التأكد من مصادر المعلومات ودقتها.
 فكيف يمكن أن نتأكد من مصداقية صحة الصور و مقاطع الفيديو قبل تداولها؟ 
في فقرة "ثقافة الإنترنت" تذكر المهندسة هناء الرملي، الخبيرة في مجال استخدامات الإنترنت للأسرة والطفل، ببعض النصائح لكيفية التحقق من صحة الصور ومقاطع الفيديو قبل نشرها، لكي لا يقع المستخدم في فخ نقل الشائعات والمعلومات غير الدقيقة على شبكات التواصل الإجتماعية.
 
وفي فقرة "سؤال ومستمع"  تتطرق نايلة الصليبي إلى بعض الأدوات التي تساعد في قراءة البيانات الوصفية   Metadata في الصور والملفات الرقمية.
 
"ديجيتال" اسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد والإنترنت، مجلة الجيل الرقمي  والمستهلك المتصل مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع "ديجيتال"عبرالبريد الإلكتروني والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس و تويتر.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن