تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

تعامل ذوي الإعاقة البصرية مع الكمبيوتر والتقنيات الحديثةو حماية الأطفال من المحتوى غيراللائق على الإنترنت

سمعي
نايلة الصليبي

تعود نايلة الصليبي في "ديجيتال "إلى مشكلة تعرض الأطفال للمحتوى غير اللائق عند القيام بالتجول والبحث على الإنترنت، حيث تقترح المهندسة هناءالرملي نصائح للأهل في كيفية البحث الآمن في محركات البحث. وتستضيف محمد أبو طالب، للتطرق للادوات المعلوماتية المخصصة للمكفوفين وكيفية تعامل ذوي الإعاقة البصرية مع التقنيات الحديثة.

إعلان

 منذ عام تقريبا استضفت محمد أبو طالب أو المشاغب أبو طالب، أشهر كفيف مصري على شبكات التواصل الاجتماعي، عندما أطلق على "تويتر" و"فيسبوك" هاشتاغ #محتوى_الصورة، وهو وسم يرافق أي منشور يحوي صورة ما مع شرح للصورة المنشورة. وهي مبادرة "لكسر جدار العتمة" ولتعزيز روح المشاركة بين مستخدمي المنصات الاجتماعية خاصة المكفوفين منهم.

محمد أبوطالب كما وصفته احدى الصحف المصرية" كفيف تحرر من ظلمة عينه واسترشد بنور عقله"، ففقدانه لبصره لا يعتبره أعاقة، يمارس الحياة بعزم وحب و ثبات. فهو ينشر فيديو وهو يقود دراجة، يمارس هواية التصوير و ينشر الصور على الشبكات الاجتماعية، و يشارك في معارض التصوير الفوتوغرافي ، و يلتقط صور "السليفي" مع أصدقائه. و تميز بمشاركته في برنامج "من سيربح المليون" مع جورج قرداحي.

محمد أبو طالب، هو مدّرس كمبيوتر للمكفوفين في مركز "نور البصيرة" في جامعة سوهاج، ويستخدم التقنيات الحديثة كأي مبصر و بتفوق.  ينشط #المشاغب أبو طالب لكي تنظر الدولة بعين المنطق إلى أحوال المكفوفين وتستمع إلى مطالبهم وحقوقهم. فهم يعاملون كقصّار بحاجة لوصّي وتعتبر ذوي الإعاقة شخصا فاقدا للأهلية القانونية .وهو أمر يُعد مخالف للاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التي بها نص صريح "لاحترام استقلالية وخصوصية الأشخاص ذوي الإعاقة".
في "ملف ديجيتال" يقترح محمد أبو طالب أبرز البرامج المعلوماتية التي تساعد ذوي الإعاقة البصرية لاستخدام الكمبيوتر والأجهزة الذكية المحمولة وتحدث عن أهمية التقنيات الحديثة في مساعدة المكفوفين على الانخراط في المجتمع و كيف تلك التقنيات غيرت حياته و شرح كيفية تعامل ذوي الإعاقة البصرية مع الكمبيوتر و التقنيات الحديثة.
 
البحث الآمن في محركات البحث لحماية الأطفال من المحتوى غير اللائق
نعيش اليوم في عصر متصل بامتياز وشبكة الإنترنت حاضرة في معظم أوجه حياتنا، ينتشر إستخدام الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي لدى فئة كبيرة من الأطفال، مما يمكن أن يعرضهم خلال بحثهم على الإنترنت للوصول إلى محتويات غير لائقة، لعدم توفر اعدادات حماية في متصفح الإنترنت أومرشحات لكلمات المفتاح في محركات البحث.
في فقرة "ثقافة الإنترنت" تقترح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة في مجال استخدامات الإنترنت للأسرة و الطفل، بعض النصائح للأهل في كيفية البحث الآمن في محركات البحث لحماية الأطفال من المحتوى غير اللائق.

 

ديجيتال" أسبوعية التكنولوجيا الحديثة والإعلام الجديد تنقل آخر المستجدات التقنية وتقود المستمع في دهاليز شبكة الإنترنت وكيفية فهم واستخدام مختلف أدواتها.
"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h31بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h44 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.
يمكنكم التواصل مع"ديجيتال"عبر البريد الإلكتروني:
digital@mc-doualiya.com
والمشاركة عبر صفحة البرنامج على موقع فيسبوك وموقع غوغل بلاس وتويتر.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن